تويتر اخبار ليبيا

«الهجرة الدولية»: ليبيا تحتضن أكثر من 600 ألف مهاجر غير شرعي

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



المتوسط – أحمد عادل

 

أكدت المنظمة الدولية للهجرة، أن أكثر من 600 ألف مهاجر غير شرعي من 41 جنسية مختلفة يتواجدون حاليا في ليبيا.

وقالت المنظمة، في تقرير صادر عنها، رصدته «المتوسط»: “سجلت إحصاءاتنا عن شهري يوليو وأغسطس من هذا العام، تواجد ما لا يقل عن 669 ألفا و176 مهاجرا حاليا داخل ليبيا وتم تحديد هوية المهاجرين في 100 بلدية، ضمن 554 تجمعا محليا، وقد جاءوا من أكثر من 41 دولة، بينهم 12% من السيدات و9% من الأطفال”.

وأضافت “تم تحديد أكثر 5 جنسيات متواجدة ضمن المهاجرين وكانت من دول «النيجر بنسبة 19%، مصر وتشاد 14% لكل منهما، السودان 12%، ونيجيريا 10%»”.

وتزدحم ملاجئ الإيواء في ليبيا بآلاف المهاجرين الذين تم إنقاذهم من البحر أو تم اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية، أثناء محاولتهم التسلل عبر الأراضي الليبية، بمساعدة الميليشيات المسلحة، التي تتخذ من هذه المسألة كتجارة تدر عليهم آلاف الدولارات.

وتنفيذ المنظمة الدولية للهجرة، بالتعاون مع السلطات المحلية، برنامج العودة الطوعية إلى البلاد التي جاءوا منها، بهدف الترتيب لعودة المهاجرين غير الشرعيين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا إلى بلدانهم الأصلية.

وقد أصبحت ليبيا نقطة انطلاق مفضلة للمهاجرين غير الشرعيين، الذين يأملون في عبور البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا بسبب انعدام الأمن والفوضى في البلاد منذ عام 2011.

وسجل التقرير، وصول نحو 19 ألفًا و800 مهاجر إلى إيطاليا عبر ليبيا منذ بداية العام الجاري، فضلا عن غرق نحو 1130 مهاجرًا، كما ساهم خفر السواحل الليبي في إنقاذ وإعادة نحو 13 ألف شخص.

وبحسب المنظمة، فإن مدن طرابلس ومصراتة وأجدابيا، يحتضنون العدد الأكبر من المهاجرين، حيث يتواجد في العاصمة 22% منهم المهاجرين، بنحو 148 ألف شخص، معظمهم من النيجر ونيجيريا والسودان، بينما يوجد نحو 78 ألف مهاجر في مدينة مصراتة، بنسبة وصلت إلى 12% من إجمالي المهاجرين، أما أجدابيا فتستضيف 68 ألف مهاجر، بنسبة 10%.

ويمثل مهاجرو دول منطقة الصحراء الأفريقية نحو 65% من إجمالي المهاجرين غير الشرعيين إلى ليبيا، يعقبها مهاجرو دول شمال أفريقيا بنسبة 29% ثم دول آسيا ودول الشرق الأوسط بنسبة 6%.

وحول أبرز الطرق التي يسلكها المهاجرون وصولا إلى ليبيا، أشار تقرير المنظمة الدولية استنادا إلى شهادات عينية من نحو 33 ألف مهاجرا إلى ليبيا، إلى أن أهمها الحدود مع النيجر ومصر.

The post «الهجرة الدولية»: ليبيا تحتضن أكثر من 600 ألف مهاجر غير شرعي appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com