فيسبوك اخبار ليبيا

إنقاذ 473 مهاجر في عمليتين منفصلتين قبالة السواحل الغربية لليبيا

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



1 أغسطس,2018

1 أغسطس,2018

1 أغسطس,2018

أعلن حرس السواحل الليبي قطاع طرابلس، عن إنقاذ 473 مهاجر غير شرعي، الإثنين الماضي، في عمليتين منفصلتين قبالة السواحل الغربية من البلاد.

وأنقذ زورق رأس جدير التابع لحرس سواحل قطاع طرابلس، في العملية الأولى 292 مهاجر من بينهم 42 امرأة وعشرة أطفال، كانوا على متن ثلاث قوارب مطاطية شمال غرب مدينة الزاوية غرب طرابلس.

وأوضح الناطق باسم البحرية الليبية أيوب قاسم لليبيا الخبر اليوم الأربعاء، أن هؤلاء المهاجرين كان من بينهم مواطن ليبي وبقيتهم من الجنسية السورية وغيرها من الجنسيات الإفريقية المختلفة.

وفي عملية الإنقاذ الأخرى، تمكنت دورية لحرس السواحل (الزورق مصراتة) من إنقاذ عدد 181 مهاجر، من بينهم 24 امرأة وتسعة أطفال، كانوا على متن قاربين مطاطيين على بُعد 50 ميلا شمال منطقة القره بوللي شرق العاصمة الليبية.

وأشار أيوب قاسم، إلى أن هؤلاء المهاجرين غير القانونيين كانوا من جنسيات مصرية، وفلسطينية وإفريقية مختلفة.

وذكر قاسم، أن المهاجرين جرى نقلهم إلى قاعدة طرابلس البحرية التابعة لحرس السواحل الليبي، وبعد تقديم المساعدة الإنسانية والطبية لهم، سلموا إلى مراكز إيواء تاجوراء وعين زارة وجنزور التابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقد أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، في تقرير سابق لها، أن حرس السواحل الليبي أعاد أكثر من 12 ألف مهاجر إلى ليبيا منذ يناير الماضي، وساعدت أكثر من 16 ألفا آخرين على العودة إلى ديارهم منذ نوفمبر الماضي في إطار برنامج العودة الطوعية، بينما غرق أكثر من 1,100 آخرين.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قد أعلنت في آخر إحصائيات لها، أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين في ليبيا بلغ عددهم أكثر من 54 ألف مسجل، كما أشارت إلى إجلاء 1850 منهم.

وتشهد ليبيا تدفقا بأعداد هائلة للمهاجرين غير الشرعيين للتوجه عبر السواحل الليبية إلى أوروبا، وتعد ليبيا البوابة الرئيسة للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا، وقد سلك عشرات الآلاف هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية.

وتكتظ مراكز إيواء المهاجرين في ليبيا بعشرات الآلاف ممن تم اعتراضهم أو إنقاذهم في البحر المتوسط، حيث يعيشون في ظروف صعبة تدفعهم أحيانا إلى اختيار العودة الطوعية، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، في تقريرها السبوع الماضي، عن ارتفاع عدد المهاجرين الموجدين في مراكز الاحتجاز في ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليصل إلى 9300 مهاجر.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع ليبيا الخبر




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com