فيسبوك اخبار ليبيا

أوروبا تواجه غداً رسوم ترامب بإصدار بيان "حازم"

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة




يعتزم وزراء مالية دول  الاتفاق، غداً الجمعة، على موقف مشترك، قبل الاجتماع مع نظرائهم في مجموعة العشرين الأسبوع القادم، حيث سينتقدون الإجراءات  الأميركية "الأحادية" ويدعمون تبني رد حازم.

كما سيدعو وزراء الاتحاد الأوروبي إلى بذل المزيد من الجهود العالمية بخصوص الشفافية الضريبية ومكافحة ، وسيدفعون باتجاه إصلاح عالمي رقمي للضرائب بحلول 2020، وفقا لنص مسودة ستشكل موقفهم في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين الذي سيعقد في بوينس آيرس في 19 و22 يوليو/ تموز.

وقال نص مسودة الاتحاد الأوروبي التي اطلعت عليها وكالة رويترز، إن "الاتحاد الأوروبي يدعم التعاون الدولي لتحديث منظمة التجارة العالمية"، مضيفاً أن الاتحاد "يرفض الإجراءات الأحادية التي يتخذها آخرون ولا تتسق مع منظمة التجارة العالمية".

اقــرأ أيضاً

وتقول الوثيقة: "في هذا الصدد، نأسف للقرارات الأميركية الأخيرة بفرض رسوم جمركية، وهو ما لا يترك خيارا للاتحاد الأوروبي سوى التحرك بأسلوب ملائم ومتناسب ومقبول مع الالتزام الكامل بقواعد منظمة التجارة العالمية".

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن مسودة البيان تلقى دعما واسع النطاق من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، وإنها ستخضع للنقاش بين وزراء مالية الاتحاد في اجتماعهم الدوري الشهري في بروكسل يوم الجمعة. 

يأتي هذا التطور فيما يتابع الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصعيده على كافة الجبهات، من أوروبا إلى إيران والصين، وكان جديده، أول من أمس، تهديده بفرض رسوم على سلع صينية أخرى بقيمة 200 مليار دولار، ما أدى، أمس الأربعاء، إلى انخفاض أسعار السلع الأولية وأسواق الأسهم، مع تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومما زاد من المعنويات السلبية أنباء عن أن الولايات المتحدة ستدرس طلبات بالحصول على إعفاءات من العقوبات المقرر أن تعيد فرضها على صادرات الخام الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء، إن واشنطن ستدرس طلبات من بعض الدول لإعفائها من العقوبات التي ستطبقها في نوفمبر/ تشرين الثاني لمنع إيران من تصدير النفط، بعدما كانت واشنطن قد أبلغت دولاً في وقت سابق بضرورة وقف جميع واردات النفط الإيراني اعتباراً من 4 نوفمبر وإلا ستواجه إجراءات مالية أميركية دون أي استثناءات.

(رويترز، العربي الجديد)

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com