555555555555555

أميركا تأمل في جمع ملياري دولار من مانحين للعراق

العربى الجديد 0 تعليق 68 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تتوقع أن تجمع أكثر من ملياري دولار من دول مانحة لتغطية احتياجات العراق خلال مؤتمر للمانحين يعقد في العاصمة الأميركية واشنطن غداً الأربعاء.

وأضاف المسؤول للصحافيين، قبل يوم من انعقاد المؤتمر، "نأمل أن نجمع أكثر من ملياري دولار خلال مسعى للتعهد (بالمساعدات) يستمر نحو ستة أسابيع ونصف".

وتعاني العراق وضعاً مالياً صعباً على الرغم من أنها تعد واحدة من أبرز الدول المنتجة للنفط عالمياً، إذ تواجه البلاد أزمة اقتصادية، وتتوقع الحكومة أن يبلغ العجز المالي هذا العام نحو 25 مليار دولار في موازنة تبلغ قيمتها نحو 100 مليار دولار، نتيجة انخفاض أسعار النفط أكثر من 60% منذ منتصف عام 2014، بالإضافة إلى كلفة الحرب ضد تنظيم الدولة(داعش)، الذي يسيطر على مناطق واسعة شمال وغرب البلاد.

كما يعاني العراق من فجوة مالية بقيمة 50 مليار دولار، خلال السنوات الثلاث المقبلة، حسب تصريحات سابقة لمستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح.

وأعلن وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، في 19 مايو/أيار الماضي، عن توصل بلاده إلى اتفاق للحصول على قرض تحت الطلب بقيمة 5.4 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، قد يؤدي إلى تقديم مساعدات دولية إضافية قيمتها 15 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة.
ومن المقرر أن يوزع القرض على 13 شريحة، على مدى ثلاث سنوات، حتى يونيو/حزيران 2019.

واعتمد العراق خلال الفترة الأخيرة على القروض في جميع المجالات، ومنها إبرام عقد مع الولايات المتحدة الأميركيّة، نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي، يمنحه قرضاً بقيمة 2.7 مليار دولار لتمويل ذخيرة وصيانة طائرات مقاتلة ودبابات وغيرها من المعدات العسكرية.

وقالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، الخميس الماضي، إن اتفاق قرض مشروط بقيمة 5.34 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، سيحدّ من الصعوبات المالية ومشاكل ميزان المدفوعات التي يواجهها العراق.

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق