555555555555555

عريضة نيجيرية تطالب "كريستيز" بوقف مزاد لتماثيلها المقدسة

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طالبت لجنة أمس الإثنين، دار كريستيز للمزادات بإلغاء للتماثيل النيجيرية المقدسة في ، مؤكدة أنها مسروقة. ودافعت دار مزادات كريستيز عن البيع، قائلة إن تم الحصول عليها بشكل قانوني وسيستمر البيع.

وحكمت المحاكم الفرنسية باستمرار لصالح دور المزادات في السنوات الأخيرة، التي اعترضت جماعات حقوقية وممثلو القبائل على مبيعاتها للأشياء المقدسة، مثل أقنعة هوبي القبلية.

ودق الباحث في جامعة برينستون، البروفيسور شيكا أوكيكي أغولو، إلى جانب اللجنة الوطنية للمتاحف والآثار في نيجيريا، ناقوس الخطر في وقت سابق من هذا الشهر لأن القطع الأثرية نهبت خلال حرب بيافرا في أواخر الستينيات من القرن الماضي.

بيد أن دار كريستيز كتبت في وقت سابق هذا الشهر إلى اللجنة النيجيرية، قائلة إن عملية البيع ستتم.

اقــرأ أيضاً

وقال أوكيكي أغولو، وهو عضو في قبيلة إغبو، إن القطع الأثرية تم الحصول عليها من خلال "عمل عنف" من مسقط رأسه في أنامبرا وأنه لا يجوز بيعها.

وتطالب عريضة عبر الإنترنت ممهورة بأكثر من 2000 توقيع بوقف المزاد. وجاء فيها: "بينما يستيقظ العالم على واقع الظلم العنصري وعدم المساواة المنهجي، بفضل حركة "حياة السود مهمة"، يجب ألا ننسى أنه ليس الجسم الأسود فقط، بل أيضاً الثقافة والهوية السوداوان وخاصة الفن الذي تجري سرقته".

بين عامي 1967 و1970، مع اندلاع الحرب الأهلية في بيافرا في نيجيريا، وبينما كان أكثر من ثلاثة ملايين مدني يموتون، كان صائد كنوز أوروبي شهير في بيافرا "في رحلة صيد لتراثنا الثقافي"، بحسب العريضة.

(أسوشييتد برس)

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق