555555555555555

دبلوماسيون يكشفون عن مرشح مصر لأمانة الجامعة العربية

الوسط 0 تعليق 58 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت مصادر دبلوماسية مصرية وعربية أن هناك اتفاقًا على ترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبوالغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، خلفًا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في شهر يوليو المقبل.

وقال مسؤول في الجامعة العربية، مطلع على الملف، وفق «أصوات مصرية»، إنه تم ترشيح أبوالغيط لمنصب الأمين العام، ويجري حاليًّا التوافق عليه من قبل الدول الأعضاء. وأوضح المسؤول أن طرح اسم أبوالغيط بدأ قبل انعقاد القمة العربية الماضية في مدينة شرم الشيخ، وتم التوافق على ترشيحه وحسم المقعد ليكون خلفًا للعربي، إلا أن أحداث اليمن وبدء عاصفة الحزم تزامنًا مع أعمال القمة أدى إلى تأجيل طرح الاسم والتوافق حوله إلى القمة العربية المرتقبة والتي لم يتم تحديد موعدها بعد.

وأشار المسؤول إلى أن هناك ترشيحًا إضافيًا لوزير الخارجية المصري سامح شكري في حالة عدم التوافق على أبوالغيط من قبل الدول الأعضاء؛ حيث إن شكري يحظى بتوافق من قبل الدول الخليجية والدول العربية الأخرى خاصة المتنافسة مع مصر.

كما أكد مسؤول في وزارة الخارجية، فضل عدم ذكر اسمه، وفق «أصوات مصرية»، أن مصر دفعت باسم أبوالغيط ويجري حاليًّا التوافق حوله بعد أن تم التنسيق مع السعودية ودول عربية أخرى بشأنه.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، في بيان سابق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تقدم بمرشح مصري جديد «ذي ثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب لشغل منصب أمين عام جامعة الدول العربية».

ونفى المسؤول وجود أي ترشيحات أخرى من قبل دول عربية حتى الآن، مشيرًا إلى أن المشاورات تجري بين الدول الأعضاء حول الاستقرار على أبوالغيط. وكانت وزارة الخارجية قالت اليوم إن مصر تقدمت بمرشح، لم تكشف عن اسمه، لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفًا لنبيل العربي، الذي أعلن أنه لن يسعى لولاية ثانية، وأنه طلب من الحكومة المصرية عدم التجديد له لفترة ثانية.

ويشغل العربي المنصب منذ 15 مايو 2011 وسينتخب الأمين العام الجديد يوم 15 مايو المقبل. ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية العام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب العام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجًا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة العام 1990.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق