تويتر اخبار ليبيا

الهريسة الليبية.. “بنّة وفايدة”

ليبيا 218 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يشتهر المطبخ الليبي بالأكلات والمقبّلات الحارّة، وأشهرها الهريسة البيتيّة التي يتكوّن90% منها من الفلفل الأحمر الحار. وتُعدُّ الهريسة مادة أساسية في وجبة الإفطار، وفي إعداد الشطائر، وتتمّ إضافتها إلى العديد من الأكلات لتعطي الطعم الحار اللذيذ والشهي.

وبيّنت دراساتٌ حديثة أجريت على الفلفل أنّه، ورغم مذاقه الحار، من أقوى الأطعمة المحاربة للسرطان، إذ يمنع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، لأنّه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويعمل على الحدّ من الجينات السرطانية الموجودة في السجائر، والمسبّبة لسرطان الرئة، بالإضافة لفوائده العديدة، ومنها تقليل الكوليسترول في الدم وتسريع عملية الأيض، ما يؤدي بالتالي إلى تخفيض الوزن.

ويعدُّ الفلفل علاجا لنزلات البرد واحتقان الحلق، لأنّه يحتوي على”فيتامين سي”، فضلاً عن دوره في الوقاية من مرض السكري.

ويحذّر الأطباء من الإفراط في تناول الفلفل، لأنّ ذلك يسبّب حرقةً في المعدة، وزيادةً في معدّل الحموضة، والإسهال، فضلا عن تسبّبه بظهور البواسير.

ونقدّم لكِ سيدتي طريقة إعداد الهريسة الليبية البيتيّة الحارّة المفيدة والشهية:

المكونات:

-كيلو فلفل أحمر حار

-3 رؤوس ثوم

-زيت نباتي

-زيت زيتون

-طماطم مجفّفة مقدّدة حسب الرغبة

-ملعقة كبيرة كراوية “كروية”مطحونة

-ملعقة كبيرة كزبرة “كسبر” ناشفة مطحونة

-ملعقتين من معجون طماطم

-ملعقة متوسطة من الملح

طريقة التحضير:

نغسل الفلفل جيدا بالمياه والخل الأبيض، ثم نغسله مرّة ثانية بالماء فقط، ونلبس قفازات لحماية اليدين.

نقطع الرأس، ثم نقطع الفلفل إلى جزئين ونتخلص من البذور الموجودة بداخله “الزريعة”، والخطوط البيضاء الموجودة بالداخل، ونغسله بالماء.

نضع الفلفل في سفرة، ونتركه تحت الشمس ليذبل قليلا، وعندما تبدأ حوافّه بالانحناء أي “تتكرمش للداخل” ندخله، وهذه الخطوة اختيارية، إذ يمكنك البدء بإعداد الهريسة دون نشر الفلفل، والاكتفاء بتجفيف الفلفل من الماء جيدا.

نبدأ في فرم الفلفل في ماكينة فرم اللحم.

نقشر الثوم ونفرمه أيضا.

نضع زيتا نباتيا في قدر على نار متوسطة، مع زيت الزيتون والثوم المفروم، ويتم تقليبها قليلا، ومن ثمّ نضيفُ الطماطم المجفّفة المقدّدة، والمعجون، والطماطم، ونقلبها حتى نضوج الطماطم، ونضيفُ الملح والكزبرة “الكسبر”، والكراوية “الكروية”، والفلفل المفروم، ونقلّبه ونتركه على نارهادئة، وعندما يبدأ بالغليان ويفقد الماء تماما، نضيفُ زيتون الزيتون، قبل إقفال الطبّاخ.

يُترك المزيج حتى يبرد، ثم نضعهُ في حافظاتٍ، أو أكياس نايلون، وتخزّن في “الفريزر”.

 

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com