555555555555555

سالم قنيبر: وماذا بعد؟

ليبيا المستقبل 0 تعليق 53 ارسل لصديق نسخة للطباعة

  وماذا بعد؟

هل القادم عندنا... صيغ جديدة لوضع سياسي بمعالم جديدة؟؟؟

1- إنها القصة.. الرواية.. أو (اللعبة) (The Game) من قصص التصنيع التي تم إعدادها.. ويباشر العرض  الجديد لأحداثها.. ومن الصخيرات إلى طبرق.. وفي طبرق ترفع الستارة عن فصل جديد من فصول الرواية.. وجوه جديدة لم يكن في السابق لها وجود.. -معذرة - لم يكن لها على سطح الأحداث التي سبق عرضها وجود ظاهر.. التقطت أو تم استخلاصها من بين الجموع المتناقضة المكونة  للبرلمان المعترف به عالميا ممثلا لشرعية الدولة الليبية.

2- ويتصدر عرض المشاهد الأولى للفصل الجديد من الرواية الليبية. مجلس رئاسي.. تسعة من الرؤساء للوزارة رئيسهم من طرابلس.. ولكل نائب رئيس..  تمثيل لتكتل نفوذ (إقليمي).. ولكل نائب رئيس صلاحيات (رئاسية).. ولكل نائب منهم حق (الرفض).. بحسب المدون في آخر إصدارات (مسودات) الاتفاق السياسي الليوني الذي أقره البرلمان  خارج (قبة) البرلمان (بالتوافق) البديل للتصويت.

3- واستبدل السيد ليون المخرج العالمي للفصل الأول من الرواية الذي استغرق عاما وبضعة أشهر من التنقلات واللقاءات والاجتماعات والمشاورات والنقاشات.. المتابعة من الفضائيات.. المعدة لتحريك الحدث الليبي.. المختصة (بالحراك) السياسي الليبي.

4- أستبدل السيد ليون الذي تعرض في آخر أيام مهمته الليبية للغط إعلامي عالمي موجه يشكك في حيادية موقفه تجاه بعض الأطراف الليبية المتحاورة المتصارعة.. مستبدلا بالمبعوث الألماني الأممي كوبلر الذي استطاع استخلاص موافقة البرلمان على آخر المسودات وإقرارها... وجاء دور حكومة الاثنين والثلاثين وزيرا الذي رفض ليستبدل بالحكومة (المصغرة).. التي رأينا مشاهد مذاعة من عروض مواقف البرلمان تجاهها.

5- وقد يكون في تقديم فقرات مما قالت به وتم نشره من حديث لعضو المجلس النائبة فوزية بو غالية عما تم في الجلسة الأخيرة لمجلس النواب التي كان مقررا عقدها للتصويت بمنح الثقة للحكومة أو حجبها.. ما يوضح واقعنا السياسي ويقدم صورة لما هم عليه أولئك الذين تم انتخابهم نوابا يديرون شئون وجودنا السياسي.

6- تقول النائبة فوزية بو غالية: "بأنها وزميلتها وهما في طريقهما لقاعدة انعقاد البرلمان وجدا بعض (النواب) يطلبون من زملائهم القادمين.. عدم الدخول للقاعة لمنح نصاب عقد الجلسة".. وتضيف: "وهناك من امتثل للأوامر وهناك من كان حرا"... ثم تقول "وعندما بدأ النصاب يكاد يكتمل غضب أولئك النواب المعترضون وطلبوا أن لا تعقد الجلسة نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني.. ورفضوا أن يسمحوا للنواب الحاضرين بتسجيل حضورهم.. وصعدوا إلى منصة الرئاسة وبدأوا وصلة الهرج والمرج وتبادل الاتهامات والتخوين والشتم والسب والطلاقات وووو. والضغط على الرئيس بعدم عقد الجلسة.. واستمر الضغط على الرئيس فترك المنصة... وعندها جلس النائب (........) على كرسي الرئاسة وكان يحاول أن يوصل رسالة بأن البرلمان والرئاسة تحت السيطرة.." و.. و "تم إطفاء الأنوار بقاعة البرلمان.. وكان لسان حالهم يقول أخرجوا منها.. واستمرت الفوضى والهرج والمرج والتخوين والألفاظ الغير لائقة حتى في حق قائلها.. عندها قرر السادة النواب تجميع توقيعات للنواب الداعمين لمنح الثقة للحكومة .. وهذا ما حدث وقد تم حصر 95 توقيعا..... الخ"..  وصدر بيان عنهم فيما بعد يفيد بالموافقة الموقعة من قبل مئة نائب على تشكيل الحكومة.

7- الفوضى.. والهرج.. والمرج.. وتبادل الاتهامات.. والتخوين.. والشتم.. والسب.. والطلاقات.. والألفاظ الغير لائقة.. - ذلك ظاهر ما هو عليه مستوى الأداء عند أولئك الذين أوكل إليهم مهمة بناء الدولة الليبية والخروج بها من هذا المنحدر التاريخي الخطير الذي باتت تتردى فيه وعمت أضراره وانتشرت في جميع البقاع الليبية.

8- وأسماء جديدة تطرح.. وأسماء كانت تتردد اختفت ونجمها أخذ يأفل.

9- وفي طرابلس.. وفي الغرب.. في غرب البلاد.. رافضون..!! مؤيدون.. ماذا يجري في طرابلس.. حاولت كثيرا أن أجد لمسار الحدث في الغرب الليبي وضوحا.. لكنني.. لكنني لم أنجح.

10- جدران بنغازي المتداعية بفعل القصف المتواصل جوا وبرا  قرابة العام والنصف أتت على معالمها التاريخية ووجودها العمراني وأحياءها وأسواقها القديمة. التهجير والتشرد وتفرق العائلات وتفكك مجتمع المدينة والدمار الذي لحق بمقومات وجودها. جدران بنغازي المتصدعة نقرأ مشاهد تاريخية متفرقة متناثرة تقدم لنا في فقرات مبعثرة يستعاد تصويرها.. ويتحرك التطلع نحو الجديد من أحداثها.

11- وهناك الكثير.. يفاجئنا الكثير.. وهلالنا النفطي يتفجر ملتهبا.. ودرنة من الفتائح تقصف.. وأجدابيا خلايا تتحرك.. وفي أقصى الغرب في صبراتة يظهر وجود مفاجئ مقاوم مكثف.. وسرت ماذا يجري في سرت.. من مكّن لهؤلاء.. من أحضرهم من جاء بهم.. ونحن..  أين نحن؟؟ من نحن؟؟ من فعل بنا كل هذا؟؟ ماذا يراد لنا وفي أي مسار أو مسارات توجه حركة سيرنا.؟؟

سالم قنيبر

بنغازي - الأحد 28 فبراير 2016

 

شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




0 تعليق