555555555555555

بنغازي : خلافات على عمدة بنغازي ومطالبات بتجميد عمل المجلس البلدي

ليبيا 24 0 تعليق 397 ارسل لصديق نسخة للطباعة

لم تنتهي خلافاتها، بين سياسية وعسكرية وتنفيذية، ها هي خلافات على عمدة بلدية بنغازي تظهر عل السطح لتعلن خلافات داخلية في السلطة المنتخبة داخل المدينة والمتمثلة في المجلس البلدي.
دون سابق انذار ظهرت لسكان بنغازي خلافات على عمدة المدينة بدأت بقرار من وزارة الحكم المحلي تحت رقم (73) لسنة 2016 باعتماد انتخاب عضو المجلس البلدي زكريا بالتمر عميدا للبلدية بناءً على اجتماع الاعضاء وتأييدهم له.

ولم يهنأ بالتمر ساعات كعميد لبلدية بنغازي حتى أرسل رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني رسالة للمجلس البلدي يطالب بالإبقاء على العميد السابق عمر البرعصي حتى إنهاء العمليات العسكرية في المدينة.
24 ساعة وسط صمت الطرفين وتعنت كلا منهما بمنصبه، حيث استلم بالتمر دور العميد وبدا يعقد الاجتماعات ويصدر التصريحات بصفته العميد، دون يقدم البرعصي استقالته أو تنازله عن عمدة البلدية.
وفي صباح اليوم الثاني أصرت رئاسة الوزراء على موقفها بالإبقاء على عمر البرعصي ليستمر عميدا لبلدية بنغازي حت اشعار أخر وجاء ذلك في القرار رقم 303 لسنة 2016 الذي ألغى قرار وزارة الحكم المحلي وشدد على إلغاء كل قرار يخالفه.

من جهته قال عضو المجلس البلدي بنغازي زكريا بالتمر، “إن قرار انتخابه عميدا لبلدية بنغازي صادر من وزارة الحكم المحلي بناء علي اجتماع أعضاء المجلس وأن اعضاء المجلس البلدي سينفذون القرار الصادر من وزارة الحكم المحلي.
ولفت بالتمر إلى أن انتخاب عميد للبلديات هو شأن داخلي عن طريق انتخاب وتصويت اعضاء المجلس بناء على قانون الحكم المحلي وأن عمر البرعصي كان مكلف عميد مؤقت لبلدية بنغازي عن طريق الأعضاء .

من جهته قال عمر البرعصي، أنه عميد لبلدية بنغازي وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي نص بالإبقاء عليه حتى اشعار اخر وعدم الاعتداد بأي قرارات أو تصرفات من أي جهة.

وأوضح البرعصي في مؤتمر صحفي عقده كيفية العمل والتكليف لأعضاء المجلس البلدي مستعرضا الملفات التي تولاها أعضاء المجلس البلدي منذ استلام المهام في نهاية العام 2014، التي كلفوا بيها كلا حسب رغبته وتخصصه ، حسب قوله.

وأشار عميد البلدية عمر البرعصي أن في حال رغبة أعضاء المجلس البلدي تغيير عميد البلدية أو انتخاب أحد الأعضاء لذلك كان يجب عليهم عقد اجتماع علني في مقر المجلس البلدي وبحضور جميع الاعضاء وانتخاب شخص أخر، منوها إلى ضرورة توضيح اسباب المطالبة بتنحي العميد وفقا لمعطيات واضحة.

بين مؤيد ومعارض اختلفت الآراء ولسد تلك الفجوة التي قد تتسع بين أعضاء الجهة المسؤولة عن بنغازي تداولت مقترحات لتجميد عمل المجلس البلدي وتسلم مهام عمل اعضاء البلدي والعميد إلى آمر المنطقة الشرقية لتولي مهامه .

وأفادت بعض المصادر من المجلس البلدي أن هناك مقترحا لحل المجلس البلدي وتسليم السلطة لآمر المنطقة العسكرية بنغازي والبدء في انتخابات جديدة بعد شهر رمضان المبارك.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 24




0 تعليق