فيسبوك اخبار ليبيا

العريض يؤكد افتتاح الاعتمادات رسمياً

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قال رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، محمد العريض، إنه التغطية تمت بحسابات في المصرف خارج ليبيا، ولافتا إلى أن الأمور تسير بالشكل الصحيح.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج “ملفات اقتصادية” الذي يبث على قناة ليبيا، أوضح أن الاعتمادات فتحت رسميا، مشيرا إلى أن الإجراءات يتكفل بها البنك المركزي، مشيرا إلى أن مصرف الوحدة في مصراتة فتح 8 اعتمادات يوم الخميس الماضي.

ولفت إلى عدم وجود مشاكل ومعيقات في فتح الاعتمادات، باستثناء تأخر بطاقات الـ10 آلاف قليلا عن بعض المصارف، مشيرا إلى أن الإصلاحات ناجحة لهذه اللحظة، وأثرت بشكل كبيرة على أسعار السلع والبضائع في السوق، مشيرا إلى أخذهم جزء من حاجاتهم من السوق الموازي، وآخر من السوق الرسمي، ما يعني أن أسعارهم تعتبر الأرخص والأكثر وجودا في البلاد.

وأوضح أنه بعد إجراء الحسابات تبين عدم وجود ارتفاعات على الأسعار، مشيرا إلى أنه في حالة استقر السوق أكثر من الوضع الحالي ستهبط الأسعار أيضا إلى ما يترواح من 30-40% باعتبارهم يشترون الدولار بالسعر الجديد.

وأكد عدم وجود قيود على شراء الدولار، معتبرا الإجراءات ميسرة ويوجد الكثير من التساهل حيال ذلك، وأشار إلى متابعتهم في هذا السياق أنه بإلإمكان فتح اعتمادات بجميع بنوك ليبيا، وليس كما كان في السابق بثلاث بنوك فقط.

وفي تساؤول حول وجود مبررات لتجار العملة بالضغط لأطول فترة ممكنة لبقاء هذا السعر، قال إن الاعتمادات التي فتحت خلال الأسبوع الماضي لم يتم تغطيتها باعتبار أن التغطية بدأت اليوم للمصارف الوسيطة وبالتالي أعتقد أن سعر الدولار سينخفض خلال الأيام القادمة.

وأكد على وجوب تنبيه المجلس الرئاسي والمصرف المركزي بعدم استثناء أي جهة من الجهات بعد سماع جهات تطالب بالحصول على استثناءات، لافتا أن ذلك سيفسد حزمة الإصلاحات الإقتصادية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع قناة ليبيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com