اخبار ليبيا رمضان

معيتيق: سعر الصرف الـ 3.90 دينار مقابل الدولار ليس ثابتاً وسيتجه إلى الهبوط تدريجياً

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا – إستعرض عضو مجلس الرئاسي أحمد معيتيق أمس الثلاثاء مراحل الإعداد لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت من العام الماضي والاجتماعات التي عقدت في الداخل والخارج التي تكبدها المجلس الرئاسي من أجل نجاح البرنامج.

معيتيق أكد في كلمته بندوة الإصلاح الاقتصادي التي عقدت بفندق كورنثيا طرابلس تحت شعار” الإصلاحات الاقتصادية بين التطلعات والتحديات” على أن 35 نقطة من البرنامج تحتاج لأكثر من عام ونصف العام لتطبيقها على أرض الواقع حيث تم البدء في النقاط الأربعة الأولى والمتعلقة بسعر الصرف ودعم المحروقات ومشاريع التنمية ودخول القطاع الخاص في المشاريع الإسكانيةإلى جانب دعم المصارف التجارية التي ستكون ضامنة للقروض.

 

جانب من ندوة الاصلاح الاقتصادي التي تحدث فيها معيتيق

وأعرب معيتيق عن ارتياحه لنتائج الإصلاحات الاقتصادية بفتح اعتمادات لأحد المصارف التجارية من مجموع خمسة مصارف وذلك بقيمة 500 مليون دينارخلال أسبوع وتوريد أكثر من 500 مليون دينار نقدي،مؤكداً أن هذه القيمة هي لمصرف واحد.

وأشار عضو المجلس الرئاسي إلى ضرورة وضع آلية على المصارف التجارية لكي تقوم بعملها على أكمل وجه،مشيرا إلى أنه سيكون هناك لجنة تضم المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي ومكتب النائب العام لمتابعة تنفيذ الإصلاحات بالشكل المطلوب وتنفيذ ما يصدر عن المصرف المركزي لضمان سرعة التنفيذ.

معيتيق أوضح بأن سعر الرسم غير ثابت ومتحرك متجهاً للهبوط حسب التقارير والمؤشرات الاقتصادية،لافتاً إلى ضرورة ضبط الإنفاق الحكومي والتقيد بالترتيبات المالية المحددة.

ونوّه إلى أنه سيتم العمل على مكافحة السوق الموازية من خلال الإجراءات والتدابير المتخذة بالخصوص بالإضافة إلى معالجة الدين العام الحكومي والإقلال منه وفق خطط ومراحل مدروسة.

ولفت عضو المجلس الرئاسي إلى أنه سيتم دعم مشاريع التنمية الإسكانية والعمل على استكمالها في أقرب وقت ممكن بالإضافة إلى محاربة التجاوزات والإجراءات غير القانونية التي تضر بأموال الدولة والعمل على إيقافها.

عضو المجلس الرئاسي أكد على متابعة أداء المصارف ومدى استجابتها للبرامج المعدة بالخصوص ودعم المؤسسة الوطنية للنفط، للرفع من معدلات الإنتاج.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المرصد الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com