اخبار ليبيا رمضان

افتتاح المكتبة المركزية داخل الكلية العسكرية بتوكرة

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



توكرة 12 مارس 2018 (وال)- افتتح آمر الكلية العسكرية أردنو ببلدية توكرة اللواء  هاشم بورقعة الكزة اليوم الأثنين، المكتبة المركزية الخاصة بالكلية .

هذا وجاء ذلك خلال احتفالية أقيم بمقر الكلية العسكرية، بحضور عدد من الشخصيات العسكرية من ألوية وضباط وضباط الصف وشخصيات أدبية وثقافية .

وقال آمر الكلية العسكرية اللواء  هاشم بورقعة الكزة – في تصريح لوكالة الأنباء الليبية – إن هذه الخطوة جاءت عقب إبرام اتفاقية تعاون مع الجامعة الأزهرية ومؤسسة الأهرام المصرية العريقة، والتي توجت بافتتاح مكتبة عامة .

وأضاف اللواء هاشم بورقعة الكزة أن “الهدف من افتتاح المكتبة هو  الوصول بالمجندين نحو  أفضل المراتب،  وأنه من المعروف أن إي كلية لا بد وأن تكون بها مكتبة، ولهذا فقد بادرنا في تأسيس   هذه  المكتبة، وهى مشابهة للمكتبات العامة في الجامعات  الليبية” .

وأوضح اللواء هاشم بورقعة الكزة بشأن تكليفه مديراً لإدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة، قال “نحن لا نقول للقيادة العامة إلا السمع والطاعة، فالقيادة العامة لها وجهة نظر خاصة، في  القيادات، ونبارك للمكلف برئاسة الكلية العسكرية وهو العقيد   أمراجع  العمامي” .

ويتحدث هاشم بورقعة الكزة عن تكليفه بإدارة التوجيه المعنوي، بأن إدارة التوجيه المعنوي “هو العمود الفقري” في كافة المجالات، مشيداً في الوقت ذاته بجهود العميد أحمد المسماري مدير إدارة التوجيه المعنوي السابق .

محتويات المكتبة

وتحتوي المكتبة المركزية بالكلية على أكثر من 4 آلاف كتاب متنوع، بين كتب علمية متخصصة وكتب ثقافة عامة، وتضم أيضاً كتب السير الذاتية لـ أعلام تاريخ العربي والوطني، مما يضمن تعزيز الهوية القومية للطلبة العسكريين، واعتزازهم بتاريخهم العربي، وأيضاً كتب تاريخ المدن التاريخية والاثرية الليبية “قورينا”، “شحات”، “توكرة” أبولونيا “سوسة”، طلميثه “بطوليمايس” لبدة الكبرى ومدينة صبراتة، يوهيسبرديس- برنيقي “بنغازي” .

كما تحتوي المكتبة أيضاً على كتب الجغرافيا والشعر والأدب العربي والعالمي، وكتب القانون والفيزياء والرياضيات .

ووصف رئيس  قسم  البرامج  والأنشطة الثقافية  بمكتبة بنغازي الكاتبة رحاب شنيب – لوكالة الأنباء الليبية –  افتتاح المكتبة الثقافية داخل الكلية العسكرية بالشيء “المبهج”، معبرة في الوقت ذاته عن سعادتها ومتمنية أن ترى المكتبات العامة في كل   الأماكن، وأن تكون هذه  المكتبة  رافدة من روافد العلم والمطالعة.

من جهته، قال عميد جامعة بنغازي الدكتور مرعي المغربي إن افتتاح المكتبة العلمية وتلاحم المفكرين والأدباء والمثقفين مع العسكريين داخل أروقة هذه المكتبة، دليل على تلاحم الشعب مع العسكريين والقوات المسلحة .

وأشاد الدكتور مرعي المغربي بدور القوات المسلحة العربية الليبية  في  تحرير  الأراضي، وبث الروح المدنية بين أبناء الشعب .

من جهة أخرى، قال عضو هيأة التدريس في جامعة بنغازي الدكتور فخر بوفرنة الفاخري “تفاجأت بما  شاهدته من مباني وتجهيزات، وما أبهرني حقاً هو مستوى  اللياقة والجاهزية للمُجندين في الكلية،  فبالرغم من قسوة المناخ والرياح العاتية والغبار اليوم، إلا أنهم قدموا عروضاً مبهرة للحاضرين في الميدان العنيف” .

وأضاف الفاخري “بالنسبة لي وللحاضرين   “بمثابة الأمل “، وبمبشر لمستقبل  الدولة من جديد، لافتاً إلى أن الافتتاح قد أضاف طابعاً جديداً  على الكلية،  فمن المعروف  على الكليات العسكرية   تتمثل في القوة والعنفوان، ولكن في الجانب الآخر اليوم أضاف القائمين على الكلية،  انطباع آخر من خلال مكتبة صغيرة يضم 4 آلاف عنوان” .

في المقابل، أعرب مدير مكتب الثقافة بنغازي محمد المسلاتي عن دهشته لما شاهده من انضباط داخل الكلية العسكرية، قائلاً ” لا شك أن ما شهدناه اليوم هو فخر  لسكان بنغازي  بشكل  خاص،  وليبيا  بشكل عام” .

وأشار مدير مكتب الثقافة بنغازي إلى أن المؤسسة العسكرية قد أثبت اليوم بهذا الافتتاح إنها تقوم على أسس علمية، ومزج بين الثقافة والعلوم العسكرية،  وهو ما سيخلق  جندي وإنسان واعي  ومُدرك، وربما  يمكننا القول إن البذرة الحقيقة للمستقبل تتمثل في هذه المكتبة التى تحمل  العلوم الإنسانية والعسكرية .

وفي ختام الحفل ، كرمت الكلية العسكرية الحاضرين وعدد من الشخصيات العامة، كما تقدمت إدارة الكلية العسكرية بدرع لسيادة القائد العام المشير خليفة حفتر، ودرع لرئيس الأركان العامة الحاكم العسكري درنة – بن جواد الفريق عبد الرازق الناظوري . (وال- توكرة) أ ف/ ر ت

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية وال




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com