اخبار ليبيا رمضان

صحيفة: منح صلاحيات للجنة المستحقات لصرف متأخرات المقاولين بالسعودية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



الرياض – مباشر: قالت مصادر مطلعة، إن جهات عليا سعودية أقرت توصيات رفعتها هيئة الخبراء مؤخرا تقضي بأن يكون للجنة سداد المستحقات المالية المتأخرة للقطاع الخاص صلاحية اعتماد صرف مستحقات الموردين والمتعهدين والمقاولين العائدة لأعوام مالية تسبق العام المالي 1439/1440.

وأضافت المصادر، وفقا لما نقلته صحيفة "الحياة"، اليوم الثلاثاء، أن التوصيات حددت ذلك في الحالات التي قام فيها المورد أو المتعهد أو المقاول -الذي يشار إليه في العقود بـ(الطرف الثاني) ولديه صفة التزام مباشرة مع إحدى الوزارات أو الجهات الحكومية الأخرى- بإتمام كافة المستندات النظامية المطلوبة منه لدعمه لصرف استحقاقه وتقديمها، وتعذر الصرف له لأسباب تعود إلى عدم استيفاء (الطرف الأول) المتطلبات التعاقدية النظامية أو المالية للالتزام والصرف أو كليهما.

وأوضحت المصادر، أن التوجيهات أوجبت الصرف في الحالات التي تم حذف التكاليف الكلية المعتمدة لها في الميزانية، واستمر المقاول في التنفيذ بعد حذف المشروع من ميزانية الجهة الحكومية، وترتب على ذلك مبالغ مستحقة له.

وأشارت، إلى أن التوجيهات نصت على تبليغ وزير المالية (الطرف الأول) بما اعتمدته اللجنة، ولوزير المالية الصرف في ضوء ما تعتمده اللجنة، مع تزويد ديوان المراقبة العامة بالحالات التي اعتمدت اللجنة صرفها؛ وذلك لمتابعتها مع الوزارات والجهات الحكومية الأخرى التي تمثل (الطرف الأول) في الالتزام، لإتمام الإيضاحات والتحقيقات ورفع ما يلزم منها حسب الأنظمة والتعليمات المرعية، دون أن يخل ذلك بترتيبات الصرف.

ونصت التوجيهات، على توجيه الجهات الحكومية الأعضاء في مجلس الدفاع المدني بتأهيل العدد الكافي من المقاولين والموردين لمواجهة الحالات الطارئة، وكذلك توجيه وزارة المالية بإضافة خاصية في منصة (اعتماد) تسمح للموردين والمتعهدين والمقاولين وأصحاب الشقق السكنية "مراكز الإيواء" بتسجيل بياناتهم وعرض خدماتهم ووسائل الاتصال بهم للتنسيق معهم عند الحاجة.

كما نصت، على توجيه الجهات التي لم تشارك بياناتها بعد أو التي سلمت بياناتها غير مكتملة بسرعة مشاركة البيانات وإكمال البيانات غير المكتملة، والتأكيد على لجنة المستحقات المالية المتأخرة للقطاع الخاص أن تكون شهرية.

ترشيحات:

أمر سامٍ بحصر جميع مستحقات القطاع الخاص بالسعودية لدى الحكومة

10 أيام مهمة للجنة حصر مستحقات القطاع الخاص لإنجاز مهمتها

الجدعان: تدشين منصة "اعتماد" يُسرع عمليات سداد مستحقات القطاع الخاص

المالية السعودية تطالب بتسجيل مطالبات الموردين والمقاولين قبل 16 نوفمبر

شاهد الخبر في المصدر مباشر (اقتصاد)

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com