تويتر اخبار ليبيا

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الخميس

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت الأسواق العربية في مصر ودول الخليج العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، على مدار اليوم الخميس، حيث قام المركزي المصري بإبرام اتفاقية تمويل مع بنوك دولية، وأشار الكرملين إلى زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لروسيا في 17 أكتوبر الجاري، في حين كان تشغيل قطار الحرمين، وإبرام اتفاقية لاستقدام عمالة منزلية من إندونيسيا أبرز الأحداث بالسعودية.

وفي مصر، تضمنت أهم الأحداث الاقتصادية، قيام المركزي المصري بإبرام اتفاقية تمويل مع بنوك دولية، فضلاً عن التخطط لطرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار مطلع 2019، والكشف عن شرط حجز الوحدات في الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي.

وأكد الكرملين، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سيلتقي مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء المقبل الموافق 17 أكتوبر.  

وأوضح وزير الزارعة المصري، أن الحكومة الحالية ستنفذ وعدها بشأن قرار الحكومة السابقة بشأن استلام محصول القطن من الفلاحين، خلال الأيام القليلة القادمة.

وذكر تقرير حديث أن دعم المحروقات والمواد البترولية بمصر ارتفع لمستوى 124.5 مليار جنيه بالوقت الراهن.

وكانت وثيقة رسمية، نشرت في إبريل الماضي، قد كشفت أن الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد البترولية إلى 89.075 مليار جنيه في مشروع موازنة 2018-2019، مقارنة بـ110.148 مليار في 2017-2018.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بشركة كابيتال جروب بروبرتيز، إن شركته ضخت نحو 300 مليون دولار في مشروعها الأول في مصر "البروج" بمدينة الشروق خلال السنوات الثلاثة الماضية، والذ تصل مساحته لـ5 مليون متر مربع.

وبالنسبة للمعدن الأصفر، اتجهت أسعار الذهب إلى الارتفاع بمقدار 5 جنيهات خلال تعاملات اليوم ، مقارنة بأسعار أمس الأربعاء، مدعومة بصعود كبير في البورصة العالمية للذهب.

وعلى مستوى أسواق مال الدول العربية، سيطر اللون الأحمر على بورصات الخليج، لتسجل خسائر بنهاية الجلسة، وسط هبوط شبه جماعي للأسهم، هبط بأغلب المؤشرات إلى مستويات قياسية.

وفي السعودية، برز التشغيل الرسمي بقطار الحرمين السريع ضمن أهم الاحداث الاقتصادية، فضلاً عن توقيع اتفاقية لإعادة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية.

وشهدت سوق المال السعودية "تداول" تغير وحيد بحصص كبار الملاك بنهاية تعاملات، يوم الثلاثاء الماضي.

وكشف تقرير لوكالة "أسوشيتد برس"، عن اتفاق بين الحكومة السعودية وتركيا بشأن التعاون في البحث والتحقيق بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وفي دولة الإمارات، تصدرت اتفاقية بين شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل مع 4 بنوك محلية لتقديم تسهيلات ائتمانية ضمن أهم الأحداث الاقتصادية، كما أكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، أن بلاده  بدأت في زيادة إنتاجها من النفط في الربع الثاني، مع توقع بزيادة مستويات إمداداتها في شهري أكتوبر ونوفمبر 2018.

وبختام " أسبوع دبي للاستثمار 2018 "، أعلنت شركات عالمية عزمها على زيادة استثماراتها في إمارة دبي خلال الفترة القادمة.

وفي البحرين،  أكد تقرير لوكالة "رويترز"، أن حكومة المملكة ستتلقى ملياري دولار قبل نهاية العام الجاري من الدعم الأخير المقدم من 3 دول خليجية لتعزيز المالية العامة بالمملكة، فضلاً عن تقديرات بدفعة ثانية بنفس المبلغ في العام القادم.

وخلال اجتماع وزير الإسكان بمملكة البحرينية، باسم بن يعقوب الحمر، مع رئيس الوزراء، أكد مصطفى مدبولي، على ترحيب مصر بمشاركة خبراتها بمجال الإسكان والمقاولات مع المملكة.

واختتمت فعاليات أسبوع البحرين للتكنولوجيا التي امتدت في الفترة من 30 سبتمبر حتى 8 أكتوبر.

وفي السوق الكويتي، كانت أهم الأحداث الاقتصادية، تتضمن إصدار وزارة المالية تقرير النصف سنوي لأداء الموازنة، فضلاً عن التقرير الشهري لـ"المركزي" بنهاية أغسطس الماضي، والذي تضمن موجودات القطاع المصرفي وتحويلات الوافدين.

وأكد المدیر العام للھیئة العامة للبیئة، الشیخ عبدالله أحمد الحمود الصباح، أنه يتم متابعة الھیئة للمادة الزیتیة التي تم رصدھا، الیوم في مسنة الفنطاس.

وفي الأدرن، كشف رئيس الوزراء، عمر الرزاز، عن تعديل وزاري في المملكة الهاشمية، في إطار الخطة التي تهدف لتسريع الإصلاحات الاقتصادية التي يدعمها صندوق النقد الدولي.

وبالنسبة لتونس، أظهرت بيانات رسمية، زيادة العجز التجاري بالدولة إلى 14.183مليار دينار (5 مليارات دولار) خلال 9 أشهر من عام 2018، مقابل 11.480 مليار دينار (4.05 مليار دولار) في 9 أشهر من عام 2017.

شاهد الخبر في المصدر مباشر (اقتصاد)




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com