555555555555555

موديز: الواقع الائتماني للسعودية يعكس ميزانيتها العمومية القوية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار ليبيا | الرياض – مباشر: قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني Moody’s، اليوم الثلاثاء، إن مواطن القوة الائتمانية للمملكة العربية السعودية ترتكز على ميزانية عمومية حكومية قوية؛ نظراً لمستويات الدين المعتدلة والمستقرة واحتياطيات مالية وعملة أجنبية كبيرة.

وأضافت موديز، في تقرير سنوي صادر اليوم، أن وجود مخزون كبير من الاحتياطيات النفطية المؤكدة مع تكاليف استخراج منخفضة وتنظيم مصرفي سديد يدعم أيضاً الواقع الائتماني السيادي للمملكة.

ولفتت موديز، إلى أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بمعدل متوسط يبلغ نحو 3% خلال الأعوام من 2021 وحتى 2024.

وأكدت موديز، في مايو/ أيار 2020، تصنيف المملكة العربية السعودية عند "A1"، بينما عدّلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية نتيجة للصدمات الخارجية على إثر جائحة فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه قال نائب رئيس وكالة Moody’s، محلل أول، أليكسندر بيرجيسي، إن الحكومة السعودية أحرزت بعض التقدّم في تنفيذ خططها الإصلاحية الطموحة والشاملة لتنويع مصادر إيرادات الميزانية العامة والاقتصاد بعيداً عن النفط والغاز.

وأضاف بيرجيسي، أن تنفيذ هذه الخطط سيكون بالكامل محفوف بالتحديات، وسيتم استشعار التأثير الإيجابي على المدى البعيد فقط.

وأشارت الوكالة، إلى أن التحديات الائتمانية للمملكة تشمل تعرّض اقتصادها والمالية العامة للتقلبات في حجم الطلب العالمي على النفط وأسعاره، بالإضافة إلى التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي يفرضها النمو السكاني، كما تؤثّر المخاطر الجيوسياسية على الواقع الائتماني، بسبب التهديدات الأمنية الإقليمية والتوترات مع إيران.

وأوضحت موديز، أن وجود دليل على قدرة الحكومة لاحتواء ميزانيتها العمومية واستقرار مسار دينها وعكس هذا المسار فيما بعد من خلال تنفيذ تدابير ضبط الأوضاع المالية العامة الإضافية، والتي قد تكون مدعومة بالتعافي السريع لأسعار النفط، يمكن أن يؤدي إلى استقرار النظرة المسقبلية.

وأكدت وكالة فيتش، في أبريل/ نيسان، التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية على المدى الطويل للعملة الأجنبية عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ترشيحات:

الموارد البشرية بالسعودية تعلن إجازة عيد الأضحى للقطاعين العام والخاص

الزكاة السعودية تصدر دليل ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد

جيه إل إل تتوقع تحول سوق الوحدات السكنية إلى الإيجار بالسعودية

مستشار خادم الحرمين الشريفين يسلم كسوة الكعبة الجديدة.. غداً

السفير العراقي: الاتفاق على بدء تنفيذ مدينة الملك سلمان الرياضية ببغداد قريباً

السعودية.. "كفالة" يمول منشآت صغيرة ومتوسطة بـ4.3 مليار ريال منذ بداية 2020

هيئة عقارات الدولة بالسعودية: على الجهات الحكومية أخذ موافقة قبل استئجار العقار

الديوان الملكي: الملك سلمان بالمستشفى لإجراء فحوصات جراء التهاب المرارة

شاهد الخبر في المصدر مباشر (اقتصاد)




0 تعليق