555555555555555

«الصناعات الهندسية»: قرار الإعفاء من رسم تنمية موارد الدولة يحمي 3 آلاف شركة

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

ردت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات على تصريحات الدكتورة عليا المهدي، رئيس الجمعية المصرية للصلب، التي قالت فيها إن إعفاء واردات الحديد من الخلائط وغير الخلائط من رسم تنمية موارد الدولة سيؤدي لإهدار أكثر من مليار جنيه.

وقالت الغرفة، في بيان، الثلاثاء، إن قرار وزارة المالية باستثناء خامات الإنتاج المستخدمة في القطاع الصناعي من قانون رسم تنمية الموارد يمثل إنقاذا لقطاع صناعي كبير يعاني من الكساد الحاد، موضحًا أن القرار في مضمونه لا يهدف إلى تحميل المصانع بأي أعباء إضافية وانها تم إساءة تفسيره بما دفع الوزارة لتوضيح والتأكيد على إعفاء مستلزمات الإنتاج.

وأضاف أنه يستفيد من هذا القرار أكثر من 3 آلاف شركة تعمل في تصنيع الأجهزة المنزلية واللوحات الكهربائية والمواسير والكابلات والسيارات وغيرها من الصناعات المعتمدة على الخلائط المعدنية «الصاج».

وقال محمد المهندس، رئيس الغرفة، أنه من الغريب أن تطرح بعض الشخصيات الاقتصادية انتقادات لقرار إعفاء مستلزمات الإنتاج، مؤكدًا أن دعم أحد قطاعات الحديد المحلية المهمة لا يجب أن يكون على حساب بقية الصناعات.

وأضاف أن «بعض الصحف طالعتنا برأي رئيس الجمعية المصرية للصلب والذي أشارت فيه أن إقرار الإعفاء سيهدر أكثر من مليار جنيه على الدولة».

وأشار رئيس الغرفة إلى أن هذا الطرح يحمل الكثير من المغالطات، أن أنه يغفل تمامًا الخسائر إلى ستلحق بالصناعات المعتمدة على خلائط الحديد والصاج بأنواعه، إلى جانب عدم كفاية الإنتاج المحلي من الصاج، المطابق للمواصفات القياسية المطلوبة عند الشركات، بما يعنى أن عدم تطبيق هذا القرار سيهدر ثلاثة اضعاف ما كان يمكن تحصيله نتيجة لانخفاض أرباح الشركات، وتحول بعضها للخسارة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    88,402

  • تعافي

    28,924

  • وفيات

    4,352

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق