فيسبوك اخبار ليبيا

السعودية تستطلع هلال «ذى الحجة» اليوم.. و20 أغسطس وقفة عرفات فلكيًا

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اشترك لتصلك أهم الأخبار

ينتظر المسلمون حول العالم نتيجة استطلاع المملكة العربية السعودية هلال شهر ذى الحجة للعام الهجرى الجارى، مساء اليوم، وتنتظر دول العالم الإسلامى تحرى الهلال لإعلان توافقها مع هذه الرؤية، حتى تتوحد رؤية الهلال على مستوى العالم، بما يوافق مناسك الحج ووقفة يوم عرفة.

ودعت المحكمة العليا بالسعودية إلى تحرّى رؤية هلال شهر ذى الحجة مساء اليوم، كما دعت أى شخص يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول لأقرب محكمة.

وأضافت المحكمة، فى بيان، أنها تأمل ممن لديه القدرة على الرؤية الاهتمام بالأمر، والانضمام للجان المشكلة فى المناطق لغرض الاستطلاع، قائلة: «إن هناك ثوابا لمن يتعاون، خاصة أن هذا الأمر متعلق بالمنفعة لجموع المسلمين».

وتنتظر دار الإفتاء المصرية بيان المملكة وتحريها هلال ذى الحجة، لتعلن رؤيتها للهلال توافقا مع رؤية المملكة، باعتبارها الدولة التى تشهد مناسك الحج.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر ذى الحجة ستكون غدا، ووقفة عرفات، يوم الإثنين 20 أغسطس الجارى، وأول أيام عيد الأضحى المبارك، يوم الثلاثاء 21 أغسطس. وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هلال شهر ذى الحجة سيولد مباشرة اليوم، بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة 11:58 ظهرا بالتوقيت المحلى للقاهرة، حيث إن ذلك هو «يوم الرؤية».

وأوضح «عودة» أن الحسابات الفلكية كشفت أن الهلال الجديد من المقرر أن يبقى فى سماء مكة المكرمة 12 دقيقة، وفى القاهرة 14 دقيقة بعد غروب شمس «يوم الرؤية»، وفى محافظات مصر يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 13 و14 دقيقة، أما فى العواصم والمدن الإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين دقيقة و21 دقيقة، بينما يغرب الهلال الجديد مع غروب شمس ذلك اليوم فى جاكرتا بإندونيسيا.

وأضاف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية أنه بذلك سيكون غدًا هو غرة الشهر الهجرى الجديد، وتكون وقفة عرفات الإثنين 20 أغسطس، وأول أيام عيد الأضحى الثلاثاء 21 أغسطس.

فى سياق متصل، أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، باستضافة 1000 حاج وحاجة من أقارب الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج لهذا العام، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشرف العام على البرنامج، الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، إن هذا الأمر يأتى فى سياق الدعم المتواصل، والاهتمام الذى يوليه خادم الحرمين الشريفين للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطينى يستحق كل الدعم فى نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة.

كما دعت هيئة الغذاء والدواء بالمملكة ضيوف الرحمن لاتباع عدد من الإرشادات، أهمها تناول الأطعمة من مصادر معلومة، والتأكد من تاريخ صلاحيتها، وتجاهل الأطعمة المكشوفة من الباعة الجائلين، فضلا عن تجنب اللحوم غير الناضجة، ومنتجات الحليب غير المبسترة.

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com