555555555555555

آبي أحمد: تفاهم مشترك مع السيسي وحمدوك حول استمرار مفاوضات «سد النهضة»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إنه «يقدّر التفاهم المشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، حول استمرار المفاوضات بشأن الجوانب الفنية المتعلقة بعملية ملء سد النهضة».

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، الثلاثاء، انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، بعد اعتراف آبي أحمد ببدء ملء السد، مبررًا الأمر بزيادة نسبة الأمطار.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، إن العوامل الطبيعية وهطول الأمطار حاليا كانت مواتية للتعبئة الأولى لسد النهضة.

وقالت رئاسة الوزراء الإثيوبية إن هناك توافقًا في القمة المصغرة للاتحاد الأفريقي حول السد على مزيد من المشاورات الفنية بشأن تعبئة السد تمهيدا لاتفاق شامل.

وفي 14 يونيو الماضي، أعلن مسؤولون في أديس أبابا بدء ملء سد النهضة، وطلبت مصر إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة ما تردد إعلامياً عن بدء ملء خزان السد.

وأكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

وتتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وبالقرارات والقوانين الدولية في هذا الشان، ورفض أي إجراءات أحادية تمضى فيها أديس أبابا، وتطالب إثيوبيا بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    88,402

  • تعافي

    28,924

  • وفيات

    4,352

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




0 تعليق