اخبار ليبيا رمضان

دعوة للمشاركة في مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الالكتروني في دورته الثالثة ببنغازي

وال البيضاء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



بنغازي 15 مايو 2018 ( وال) – تنظم إدارة التوجيه المعنوي بالقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية ” مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب الالكتروني في دورته الثالثة.
ومن المنتظر أن تنطلق فعاليات المؤتمر الذي ستعقد أعماله في مدينة بنغازي في الفترة من 05 أغسطس إلى 07 أغسطس 2018م.
ويسلط المؤتمر الضوء على الفئات اإسجرامية التي تعمل بأساليب تقنية حديثة علي الانترنت؛ هذا وتتجه رؤية المؤتمر نحو هدفين: التوعية بمكافحة الكيانات الإرهابية، وسبل القضاء عليها.
ورؤية ثانية للمؤتمر تصنيفها بشكل قانوني وضمن لوائح تُضمن بها إعاقتها بتشريع ومواجهة أمنية ذات كفاءة, وفي نفس الوقت الترشيد بتدريب متخصص للخبراء الشباب الليبيين لرفع مستوي الكفاءة.
ويعتمد المؤتمر على حضور ودعوة كبار خبراء مكافحة جرائم الإرهاب وكذلك الخبراء المتخصصين في وزارات الداخلية، والعدل، والدفاع والإعلام، والمؤسسات الدولية التقنية والمعلوماتية في الداخل والخارج. ويعد هذا المؤتمر كلقاء عمل اختصاصي مهم لدعم الخبراء المحليين والأجهزة المتخصصة في بانوراما فنية تلتقي فيه الجهود المحلية والدولية لوضع لبنات أفكارها علي طاولة المعرفة والعمل الأكاديمي، وهو المشروع الحقيقي للعمل ضد الكيانات الإرهابية على الانترنت كهدف ومنطلق منذ البداية باعتبارها هدف أساسي لكبح التطرف؛ والخروج بتوصيات مهمة في مؤتمر ليبيا الدولي لمكافحة الإرهاب.
ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر عددا من البُحاث والخبراء، والمستشارين الدوليين، ورؤساء المؤسسات والمركز البحثية والعلمية والأكاديمية.
ومن أهداف المؤتمر :
1- تحليل ظاهرة الإرهاب عبر الفضاء الالكتروني ومناقشة الإستراتيجيات الهادفة لمكافحته.
2– معرفة أنجح السبل لردم الهوة القانونية والتقنية لمكافحة الإرهاب عبر الوسائط الإلكترونية.
3– معرفة الجهود الدولية في تأمين الاستخدام السلمي للفضاء الإلكتروني.
4– تسليط الضوء على خطورة الإرهاب عبر الوسائط الإلكترونية وضرورة توحيد الجهود الدولية نحو تجريمه.
5– تبيان السياسات التقنية اللازمة للتأكيد على مبدأ المبادرة في مكافحة الإرهاب عبر الوسائط الالكترونية.
6– كيفية التوفيق بين التزام الدول باحترام مبادئ حقوق الإنسان وحاجيتها الماسة إلى مكافحة الإرهاب في كل تجلياتها بما في ذلك الإرهاب عبر الفضاء الالكتروني .
7- إظهار العلاقات بين الإرهاب الالكتروني من جانب وغسيل الأموال وتهريب الأسلحة وتجنيد المقاتلين من جانب آخر.
8. التعرف على الجوانب التنظيمية للمنظمات الإرهابية وتشكيلاتها وطرق عملها علي الإنترنت.
9. الخلوص بنتائج ومقترحات عملية لدعم جهود القوات المسلحة العربية الليبية الوطنية والدولية في مكافحة الإرهاب الالكتروني في ليبيا.
ويبحث في موضوع وعنوان المؤتمر من خلال المحاور التالية:
– المحور الأول: الخطاب الديني و التدابير القانونية في مواجهة صناعة التطرف، خطاب الكراهية في صناعة التطرف والإرهاب، الايدولوجيات والمذاهب الفكرية المتطرفة: أدوات وغايات، الفضاء الالكتروني وأهمية السلم الدولي .
ويبحث المحور الثاني في: مواجهة أساليب وأدوات التجنيد الإرهابي علي الفضاء الالكتروني، الإرهاب كصناعة، الأساليب والأدوات الالكترونية للتجنيد والإرهاب الالكتروني العالمي، التخطيط الاستراتيجي الأمني لمواجهة العمليات الإرهابية
ويختص المحور الثالث بــالبحث في: أشكال التطرف والإرهاب الدولي من منظور سياسي، تأثير التطرف والإرهاب على الموارد البشرية والبنية التحتية، الإعلام وصناعة الخوف والإرهاب والتطرف، إرهاب الدول وإرهاب الجماعات وإرهاب الأفراد، التعاون العربي الاستخباري لمواجهة مواجهة الإرهاب.
ويبحث المحور الرابع في: التجارب الدولية لمواجهة الفكر الإرهابي، المعاهدات الدولية لمواجهة التطرف والإرهاب.
ومن خلال المائدة المستديرة التي ستعقد ضمن أعمال المؤتمر كانت الفكرة الأساسية هي توفير منبر لطرح ومناقشة قضايا فكرية واقتصادية واجتماعية ودولية هامة وتبادل الآراء حولها.
ويكون العنوان الرئيسي للمائدة المستديرة، وسائل مواجهة الأفكار المتطرفة وتحديات الأمن الوطني، الفكر والممارسات الإرهابية المستقبلية ما بعد عمليات تحرير المدن، ثقافة الإرهاب وثقافة مكافحته.
وأعلن منظمو المؤتمر عن البرنامج التنظيمي أنه وبالإضافة إلي جلستي الافتتاح والختام يستمر المؤتمر في العمل علي مدي خمسة جلسات.وسيتم إرسال البرنامج النهائي للمؤتمر في موعد غايته أسبوعين قبل الانعقاد.
وستكون لغة المؤتمر بتقديم الملخص ” الورقة العلمية باللغة العربية أو الانجليزية” مع أمكانية الترجمة الفورية لتمكين كافة فئات المشاركين من المتابعة والاستفادة من المؤتمر.
وعن كيفية المشاركة العلمية بالمؤتمر ورد في مطوية التعريف به فيما يتعلق بالأوراق العلمية المقدمة، أنه على الراغبين في المشاركة بورقة علمية تقديم ملخص علمي يتناسب مع أحد المحاور المحددة في المؤتمر، ومن ثم إرسالها وفقاً للتعليمات الموضحة في الموقع ليتم عرضها على اللجنة العلمية للمؤتمر وسيتم إخطار المتقدمين عند قبول الورقة للمشاركة في المؤتمر.( وال- بنغازي) ع ط / س ع

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com