فيسبوك اخبار ليبيا

خطة انتخابية من رئيس لجنة حوار البرلمان

ليبيا 218 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قدم رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب عبد السلام نصية مقترحا لخطة يجري بموجبها التجهيز لانتخابات رئاسية وبرلمانية، وفقا لنصوص الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات.

ويرى نصية بحسب مقترحه، أن يشكل مجلسا النواب والدولة لجنة، تجهز القاعدة القانونية للانتخابات البرلمانية والرئاسية، على أن تشرف الأمم المتحدة على عمل اللجنة، التي يفترض بها إنجاز عملها خلال شهري يوليو وأغسطس، ليصوت المجلسان على مقترحاتها حتى الوصول إلى اتفاق نهائي.

كما دعا رئيس لجنة الحوار إلى توحيد مؤسسات الدولة قبل إجراء الانتخابات، أيضاً عبر لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة، إضافة إلى مندوبين عن حكومتي الوفاق والمؤقتة، على أن يتم التسليم والاستلام عقب الانتخابات، ويتم التصويت ومناقشة أعمال هذه اللجنة بالتوازي مع اللجنة المسؤولة عن القاعدة القانونية.

أما الوظائف السيادية فتقترح مبادرة نصية أن تشكل لجنة للتوفيق بين شاغليها، على أن يتم استبدالهم بعد الانتخابات، فيما تتولى لجنة رابعة توحيد المؤسسة العسكرية، بالتعاون مع عناصر أمنية من وزارة الداخلية، وترعى الأمم المتحدة مناقشة التنسيق العسكري لتأمين الانتخابات وحماية الناخبين، لكن عمل هذه اللجنة يكون في أغسطس وسبتمبر.

ويشدد نصية على ضرورة اعتبار المجلسين “الدولة والنواب” في حالة انعقاد دائم لمناقشة تقارير اللجان، التي يؤكد كذلك أهمية أن تعقد اجتماعاتها داخل ليبيا، فضلاً عن نقل جلسات المجلسين على الهواء.

ويشير عضو مجلس النواب إلى أن هذه المبادرة تأتي نظراً لغياب آلية واضحة في لقاء باريس، الذي دعا لإجراء انتخابات في ديسمبر المقبل، وتحديد قاعدة دستورية في سبتمبر.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com