http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

سيالة يعتمد انضمام ليبيا رسميا إلى عضوية المجموعة الاقتصادية الأفريقية

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



المتوسط:

شارك محمد الطاهر سيالة وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني ممثلا لليبيا بتكليف من الرئيس فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لينوب عنه في القمة العشرين للقادة و رؤساء الدول و الحكومات لتجمع الكوميسا، وهو تجمع للسوق المشتركة للشرق و الجنوب الأفريقي حيث أنعقدت القمة بمركز مولونجوشي الدولي للمؤتمرات بالعاصمة الزامبية لوساكا يومي 18 و 19 يوليو تحت شعار ” نحو التكامل الأقتصادي الرقمي بالكوميسا “.

 و بحسب بيان لوزارة الخارجية، افتتح رئيس جمهورية مدغشقر الرئيس الحالي لللمنظمة المؤتقمر بكلمة رحب فيها بكل الضيوف و شكر جمهورية زامبيا على أستضافتها هذه الإجتماعات خلال الفترة من 09 إلى 19 يوليو 2018 كما حضر رئيس جمهورية زامبيا بالاضافة الى سكرتير عام الكوميسا .

و قد حضر الوزير محمد الطاهر سيالة الاجتماع الخاص بقمة الكوميسا على مستوي رؤساء الدول و الحكومات و إلقاء كلمة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الرئيس فائز السراج بأسم دولة ليبيا شكر فيها جمهورية زامبيا على الإستضافة و قدم تحية شكر لأمين عام الكوميسا المنتهية ولايته و تمنى للرئيس الحالي كل التوفيق و النجاح في مهام عمله حيت تم تعيين السيدة شيليشي كابوي من جمهورية زامبيا لمنصب الأمين العام الجديد للكوميسا كما تم إنتخاب مدير البرامج لمنظمة الكوميسا و إنتخاب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية و المالية و إنتخاب أعضاء للجنة الحكماء بالكوميسا .

و تتناول قمة الكوميسا القضايا الأقتصادية و التجارية و قضايا السلم و الأمن و التوافق السياسي بين دول الكوميسا و أيضا تناقش المشروعات المشتركة بين الدول الأعضاء .

كما وقع الوزير محمد سيالة رفقة الدول الأعضاء على موافقة إنضمام جمهورية تونس الشقيقة و جمهورية الصومال الشقيقة اللتان وقعتا على بروتوكول للأنضمام إلى مجموعة الكوميسا حيث أصبح عدد الأعضاء الأن واحد و عشرون دولة عضوا في الكوميسا .

و قام الوزير محمد الطاهر حمودة سيالة وزير الخارجية باعتماد الإنضمام الرسمي لليبيا إلى عضوية المجموعة الأقتصادية الأفريقية الثلاث بالتوقيع على الأتفاقية في حفل مراسم الإعلان عن إنضمام ليبيا رسميا للاتفاقية على المنصة الرئيسية للقمة بحضور كافة الزعماء و القادة و الرؤساء للدول و الحكومات المشاركين بالقمة و كان لقرار أنضمام ليبيا للاتفاقية أصداء واسعة و ترحيب كبير لما لليبيا من أهمية كبيرة و متزايدة إقليميا و كذلك لتعافي الحضور الليبي الدبلوماسي إقليميا و قاريا و دوليا و تتميز المشاركات الليبية الدبلوماسية مؤخرا من خلال الحضور القوي لليبيا و تحقيق نتائج و إنجازات و مكاسب وطنية في المحافل المتنوعة .

و قد طلبت ليبيا رسميا الإنضمام للاتفاقية الثلاتية خلال القمة التاسعة عشر 19 للكوميسا الماضية التي انعقدت بمدغشقر و خلال قمة لوساكا الحالية تم إنضمام ليبيا رسميا للاتفاقية الثلاثية المتمثلة في ( الاياك و السادك و الكوميسا ) حيز التنفيذ بتوقيع الوزير محمد الطاهر حمودة سيالة على هذه الاتفاقية و دخولها حيز التنفيذ و إنضمام ليبيا رسميا للاتفاقية الثلاثية هو إنجاز دبلوماسي كبير و مكسب لخدمة مصالح الشعب الليبي العظيم في الحاضر و المستقبل .

و على غرار إنضمام ليبيا إلى إتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بالمثل وقعت جمهورية مصر العربية الشقيقة و جمهورية كينيا الصديقة على الإنضمام إلى إتفاقية التجارة الحرة الثلاثية .

و في البيان الختامي الصادر عن القمة بزامبيا رحبت القمة بإستضافة جمهورية السودان الشقيق للقمة القادمة الواحدة والعشرين لسنة 2019 كما رحبت بطلب جمهورية مصر العربية الشقيقة للتقدم لاستضافة القمة الثانية و العشرين لسنة 2020 .

و في البيان الختامي الصادر عن قادة و روساء الدول و الحكومات لقمة الكوميسا بالعاصمة لوساكا بخصوص ليبيا تضمن البيان إدانة القمة للأعمال التخريبية للحقول و المؤاني النفطية الليبية و تؤكد قمة الكوميسا في بيانها المعلن على أن المؤسسة الوطنية للنفط بالعاصمة طرابلس هي المؤسسة الشرعية في ليبيا و المعترف بها و قادة و روساء دول و حكومات الكوميسا يساندون حكومة الوفاق الوطني في جهودها و حربها للقضاء على الإرهاب و التطرف و تعتبرها هي الحكومة الشرعية في البلاد .

The post سيالة يعتمد انضمام ليبيا رسميا إلى عضوية المجموعة الاقتصادية الأفريقية appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com