فيسبوك اخبار ليبيا

“حويلي”: أعضاء بـ “الاستشاري” يدرسون تجاوز البرلمان وإصدار مرسوم بقانون للاستفتاء على الدستور

اخبار ليبيا 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



المتوسط – سامر أبو وردة

 

قال عضو مجلس الدولة الاستشاري، عبد القادر حويلي، إن الوضع الحالي في مجلس النواب يؤكد أن البرلمان لا يمكن أن يصل إلى حل، متهما إياه بعدم الالتزام ببنود الاتفاق السياسي، حتى هذه اللحظة.

 

وأضاف “حويلي”، في تصريحات تليفزيونية رصدتها “المتوسط”، أن المشاجرة التي وقعت تم تجاوزها، وأنه كان من المفترض أن تستمر الجلسة ليصوت البرلمان على قانون الاستفتاء، واصفا ما يحدث في البرلمان واقتراح تعديل الإعلان الدستوري بـ “المناورات”، التي تؤكد عدم رغبتهم في الوصول إلى حل، بحسب قوله.

 

وأوضح أن “الاستشاري” صوت على قانون الاستفتاء، على أن ليبيا دائرة واحدة، ثم أحاله إلى مجلس النواب، باعتباره من يصوت أولا وفقا للاتفاق السياسي، بحسب ما ذكر، وتابع، “كان يفترض على البرلمان أن يرجع إلى مجلس الدولة ويتفاوض معه على التعديل”

 

وأردف، “إن مجلس الدولة مقطوع الجناحين ولا يستطيع فعل شيء بدون الاتفاق مع البرلمان، ولقد فعل مجلس الدولة ما عليه فيما يخص قانون الاستفتاء”، مضيفاً أن ما يحدث في البرلمان يدفع بأعضاء الاستشاري إلى التفكير خارج الصندوق، بحسب تعبيره.

 

وذكر أن بعض أعضاء “الاستشاري” قد بدأوا في وضع آلية للاستفتاء على الدستور، بأن تقوم الهيئة التأسيسية للدستور أو المجلس الرئاسي بإصدار مرسوم بقانون للاستفتاء، وقال إن الفقرة رقم ١٢ من المادة الثالثة للإعلان الدستوري تقول بطرح مشروع الدستور للاستفتاء بمجرد انتهاء الهيئة التأسيسية من عملها، مضيفاً أن الفقرة لم تنص على أن البرلمان هو الذي يصدر قانون الاستفتاء.

 

وتابع، “المطروح حالياً أن نتجاوز البرلمان، ولا ننتظره إلى الأبد”

The post “حويلي”: أعضاء بـ “الاستشاري” يدرسون تجاوز البرلمان وإصدار مرسوم بقانون للاستفتاء على الدستور appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com