اخبار ليبيا رمضان

ما هو الحل الذي اقترحه النائب بعيرة لتجاوز الخلاف حول قانون الاستفتاء على الدستور؟

اخبار ليبيا 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



 

قال عضو مجلس النواب، أبو بكر بعيرة، إن الجو العام متوتر بين الأطراف الليبية المختلفة على المشهد السياسي، مشيراً إلى الخلافات الدائرة حالياً حول قانون الاستفتاء على الدستور.

وأوضح “بعيرة’، في تصريحات تليفزيونية  أن الإشكالية الرئيسية تكمن في أن التعديل السابع للإعلان الدستوري ينص في الفقرة السادسة من المادة الأولى على أن النصاب القانوني عند مناقشة القوانين الخاصة بالانتخابات، ومنها قانون الاستفتاء، بحسب رأيه، ١٢٠ عضو.

ولفت إلى أن هذا الأمر يصعب تحقيقه في ظل الأوضاع الحالية للبرلمان، مرجحا أن إحالة تفسير القانون إلى اللجنة الاستشارية، التي تشكلت من عدد من القانونيين داخل البرلمان، هو محاولة من البرلمان للخروج من المشكلة، وأن هذه الخطوة هي بداية الخطأ، بحسب رأيه.

وأردف، “تفسير القانون تقوم به الدائرة الدستورية في المحكمة الدستورية العليا، ولا ينبغي أن يترك للجنة ما سواء “تشريعية البرلمان” أو أخرى “استشارية”، لأن هذا يجعل أي قرار يصدر قابل للطعن من قبل الأطراف صاحبة المصلحة في الطعن”

وأكد أن مخرج الأزمة لحل الخلافات هو تجاوز قانون الاستفتاء على الدستور، وتجاوز مشروع الدستور المطروح ذاته، والذهاب إلى الانتخابات مباشرة على أساس الإعلان الدستوري، مثل انتخابات المؤتمر الوطني ٢٠١٢، وانتخابات مجلس النواب ٢٠١٤، مؤكداً أن الإعلان الدستوري مازال ساريا.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الايام الليبية

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com