فيسبوك اخبار ليبيا

أمراض قاتلة تنتشر في ليبيا.. “الهجرة تُهدد”

ليبيا 218 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



حَذّرت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني من انتشار عدوى بعض الأمراض والأوبئة من المُهاجرين غير القانونيين.

وأوضح وكيل وزارة الصحة، عيسى العمياني، أنَّ العديد من الأمراض التي ظهرت وانتشرت في ليبيا مؤخرا، كانت نتيجة توافد مُهاجرين غير قانونيين إلى البلاد.

وقال العمياني إنَّ عدوى مرض السلّ الرئوي، التي سجّلت ارتفاعا في عدد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، قَدِمَت إلى ليبيا من مهاجرين دخلوا إليها بطرق غير قانونية.

وجاءت تحذيرات وزارة الصحة خلال اجتماع للإعلان عن نتائج “مسح لآثار الهجرة على الصحة العامة في مراكز الإيواء” الذي أشرف عليه فريق مكلّف من الوزارة، بالتعاون مع منظمات صحية.

من جانبه، أشارَ عضو فريق المسح، عادل التاجوري، إلى أن نتائج المسح أظهرت أن نحو 600 ألف مهاجر غير قانوني موجودون خارجَ مراكز الإيواء.

وشدّد التاجوري على أن الوزارة بحاجة إلى العمل بجدية وحزم لمنع انتشار الأمراض من المهاجرين، والاستعانة بالبرامج والخطط العلمية التي تضمن تحقيق ذلك.

وحول الأمراض التي تنتشر بكثرة داخل مراكز الإيواء، أوضح ممثّل جهاز مكافحة الهجرة غير القانونية، عبد السلام علوان، أن الإصابات، بأمراض الالتهاب الكبدي ونقص المناعة والقمل والجرب، موجودة بكثرة بين المُهاجرين.

وقال علوان إنَّ نتائج هذا المسح ستُساعد كثيراً في اتخاذ التدابير والخطط الوقائية اللازمة لحماية الموظفين والإداريين الذين يعملون داخل مراكز الإيواء، وإنشاء نظام لرصد وتقييم المخاطر التي تواجههم، وتواجهُ المُهاجرين أيضاً.

ويُشار إلى أنَّ وزارة الصحة قالت إنّها ستنشر نتائجَ المسح بالتفصيل خلال الفترة القادمة.

 

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com