فيسبوك اخبار ليبيا

منظمة الهجرة الدولية: ليبيا لا يمكنها التعامل مع أزمة الهجرة لوحدها

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قال مدير بعثة منظمة الهجرة الدولية في ليبيا، عثمان البلبيسي، إن ليبيا وحدها لا تستطيع التعامل مع أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، مؤكدا أنها مسؤولية إقليمية ودولية.

وفي مقال نشرته وكالة رويترز قال البلبيسي إنه “لا يمكن الاستمرار في نقل المهاجرين ممن يتم اعتراضهم في البحر المتوسط إلى مراكز الاحتجاز في ليبيا”.

وطالب البلبيسي الحكومة الليبية بإغلاق مراكز الاحتجاز نهائيا، مشددا على ضرورة إنشاء نقاط آمنة ومراكز مفتوحة لنقل المهاجرين إليها، بدلا عن مراكز الاحتجاز.

واقترح البلبيسي أربع نقاط عملية، يمكن تطبيقها في أقرب وقت ممكن، لتحسين وضع المهاجرين، مؤكدا أن المقترحات ليست مقدمة إلى ليبيا فقط، بل إلى جميع الدول المعنية بالأمر.

وتشمل تلك الاقتراحات، تحسين قدرات خفر السواحل الليبي والأنظمة الخاصة بتسجيل المهاجرين وأنظمة جمع المعلومات.

وأشار البلبيسي إلى أهمية دعم وحدة تسجيل المهاجرين، التي أقامها خفر السواحل الليبي، وهي الوحدة الخاصة بتسجيل المهاجرين بعد إنقاذهم ونقلهم إلى ليبيا، وتسجيل بياناتهم وحالاتهم الصحية وجنسياتهم.

كما دعا لتحسين البنية التحية وآليات فحص المهاجرين العائدين إلى ليبيا، وتحسين وضع منشآت استقبال المهاجرين على طول السواحل الليبية، لضمان حصولهم على الحماية والمساعدة المطلوبة.

وطالب في المقترح الثالث بإعادة فتح الملاجئ الخاصة بمنظمة الهجرة الدولية، لاستقبال المهاجرين الأكثر عرضة للانتهاكات، التي جرى إغلاقها في العام 2011 .

وفي مقترحه الرابع، شدد على ضرورة إصدار تشريع خاص لمكافحة أنشطة تهريب المهاجرين، وتحسين هياكل الإدارات التي تتعامل مع أزمة الهجرة في ليبيا، بطريقة تصب لصالح المهاجرين والليبيين على حد السواء، مع احترام حقوق الإنسان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع قناة ليبيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com