تويتر اخبار ليبيا

خمسة معلومات عن الطيار الليبي الذي اسقط طائرة f14

اخبار ليبيا 0 تعليق 40 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يصادف اليوم التاسع عشر من اغسطس ذكرى التصدي الشجاع من سرب الطائرات الليبية المقاتلة طراز سوخوي لطائرت الاسطول السادس الامريكي طراز f14 ، عام 1981 والتى تجاوزت خط المياه الاقليمية الليبية 32.30 درجة عند خليج سرت ، حيث نفذت الطائرت الليبية طلعة قتالية لصد الطائرات الامريكية، وفي عملية نوعية فارقة اسقط الطيارالليبي اللواء ابوالقاسم أمسيك احدى طائرات الاسطول السادس الامريكي ولتحسم المواجهة بتراجع الطائرات الامريكية واخفاق عملية اختراق المجال الجوي الليبي ورجوع الطائرات الامريكية الى حاملة الطائرات بالاسطول السادس ثم تراجع الاسطول السادس الى قرابة الشواطئ الايطالية .

وهذه معلومات مهمة عن اللواء الطيار ابوالقاسم امسيك

1 ــالتحق ابو القاسم امسيك بالسلاح الجوي العربي الليبي عام 1971

2 ــ عقب إعلان الاسطول السادس الامريكي عن تنفيذ مناورات قبال المياه الاقليمية الليبية تلقى الطيار ابوالقاسم امسيك بصفته امر السرب المقاتل تعليمات من اللواء طيار جمعة زائد امر قاعدة القرضابية الجوية بالاشتباك مع اي طائرة تحمل العلامة الامريكية او الاسرائيلية تدخل الاجواء الليبية.

3ــقاد الطيار ابو القاسم امسيك برفقة الملازم طيار مختار العربي الجعفري سرب الطائرات الليبية للتصدي لسرب الطائرات الامريكي المكون من ثماني مقاتلات بقيادة الطيار الامريكي هنري كليمن.

4 ــ على مسافة 75 كيلومتر شمال مدينة سرت بدأ الطيار ابوالقاسم امسيك الاشتباك مع الطائرت الامريكية المعتدية f14 والتى تصنف في ذلك الوقت باكبر واقوي المقاتلات الجوية في العالم وتمتلك قدرة إصابة هدف على بعد 120 ميل.

5ــ اسقط الطيار الليبي ابوالقاسم امسيك طائرة امريكية بعدما قام بدوران جوي قتالي اتسم بالمهارة العالية واطلق الصاروخ الذي سجل تدمير المقاتلة الامريكية الاعظم في ذلك الوقت وتحطمها على الشواطئ الليبية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر من المصدر على موقع بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com