فيسبوك اخبار ليبيا

الحصاد.. أحداث الأسبوع في تقرير

ليبيا 218 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة



الانتخابات الرئاسية .. بين مؤيد ومعارض

بداية الحصاد من ملف الانتخابات الرئاسية إذ قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إن هناك توافق على أن الانتخابات الرئاسية في ليبيا غير ممكنة قبل أن يتم تحديد صلاحيات رئيس البلاد في نص دستوري واضح، مشيرا في تصريحات صحفية تابعتها 218 إلى أهمية وجود قاعدة دستورية صلبة قبل الانتقال للانتخابات الرئاسية في ليبيا.

من جانبه شدد عضو مجلس النواب مصباح دومة الذهاب إلى انتخابات رئاسية وفق الفقرة الـ11 من المادة الـ30 من الإعلان الدستوري وتفعيل قرار مجلس النواب رقم 5 لسنة 2014 وتجهيز قانون انتخاب الرئيس المؤقت من المجلس، مبينا أن عدم القيام بهذا الأمر يعني تلاشي كيان الدولة.

الوطني الجامع.. تشاؤم وتفاؤل

السراج وعقيلة وحفتر

وإلى ملف مواقف المتشائمين والمتفائلين بالملتقى الوطني الجامع قال عضو مجلس النواب علي السعيدي أن الملتقى سيربك المشهد الليبي ويدخل البلاد في نفق لانهاية له وأن ليبيا لن تصل إلى بر الأمان من خلاله.

بدوره أشار عضو المجلس الأعلى للدولة إدريس بو فايد إلى وجود حالة من الغموض بشأن عديد الجوانب المتعلقة بهذا الملتقى ومن بينها هوية المشاركين فيه وصفاتهم وعددهم متسائلا في الوقت ذاته عن جدية الإعداد له الذي يقتصر على البعثة الأممية.

أما عضو مجلس النواب مصباح دومة فقد وصف الملتقى الوطني الجامع بواحدة من تجارب البعثة الأممية على ليبيا، مبينا أن هذا الملتقى يمثل فسخا للاتفاق السياسي الذي دعمته البعثة من خلال دعوة أشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم وتنصيب أشخاص يعبرون عن إرادة المجتمع الدولي ومطامعه في البلاد.

من جانبه شكك عضو مجلس النواب عبد السلام نصية في إمكانية نجاح الملتقى في إيجاد حل نهائي للأزمة لأن الصراع القائم بين الأطراف الليبية قد تعقد بسبب تدخل أطراف داخلية وخارجية.

بدورهما عقد كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ونائبه الثاني فوزي العقاب اجتماعات مع أعضاء لجنتي المصالحة الوطنية والملتقى الوطني الجامع بالمجلس لتبادل الآراء والأفكار الخاصة لوضع تصور عام للملتقى المرتقب عقده قريبا برعاية البعثة الأممية ومحاولة الوصول إلى صيغة شاملة يتم التوافق عليها من قبل الأطراف، حيث شدد المجتمعون على أهمية أن يكون الحل نابعا من الليبيين أنفسهم.

وفي ذات السياق التقى المشري بسفراء بريطانيا وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لدى ليبيا لبحث التحضيرات لعقد الملتقى فضلا عن تدارس ملف الإصلاحات الاقتصادية والترتيبات الأمنية.

ونبقى في أروقة المجلس الأعلى الدولة حيث عقدت لجنة المؤتمر الوطني الجامع بالمجلس اجتماعين متتاليين برئاسة العضو فيها محمد بوغمجة والمقرر هناء العرفي مع الأمين العام لحزب تحالف القوى الوطنية والأمين العام لحزب الجبهة الوطنية.

وتم خلال الاجتماعين تبادل الرؤى والأفكار الخاصة لإعداد تصور عام حول الملتقى والوصول إلى صياغة مذكرة شاملة يتم التوافق عليها مع كافة الأجسام.

هذا وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أكدت في بيان لها أنها ستعلن عن تفاصيل الملتقى الوطني الجامع المزمع عقده هذا العام بما في ذلك التاريخ والمكان والتفاصيل الأخرى، مبينة أن الإعلان سيكون أولا عبر قنوات الاتصال الخاصة بالبعثة ومن ثم إرسال الدعوات إلى المشاركين عبر البعثة فقط.

الاستفتاء على الدستور.. تأييد ومعارضة

قصة الدستور

وإلى الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يلقى تأييدا هنا ومعارضة هناك دعا عضو مجلس النواب مصباح دومة إلى ترك الشعب ليختار من يحكمه بعد التعطيل غير المبرر لقانون الاستفتاء على الدستور في ظل وجود قيادات تدّعي تمثيل الشعب وبأن لها مؤيدين في أرجاء البلاد.

بدورها اتهمت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور نادية عمران مجلس النواب بالقيام بخطوة معرقلة تمثلت في إصداره قانون الاستفتاء مصحوبا بعيوب قانونية، مبينة أن معارضة المجلس الأعلى للدولة للاستفتاء على الدستور وعدم إبداء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أي موقف تجاه مسألة الاستفتاء تمثل عوائق وإشكالات تعمق الأزمة.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد التقى برئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح في مقر المجلس في طبرق للاطلاع على ما أنجزته المفوضية بشأن الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد عقب إحالة مجلس النواب لقانون الاستفتاء للمفوضية.

وأكد السائح أن المفوضية أنجزت مانسبته 90% من عمليات التجهيز للاستفتاء، مشيرا إلى قرب فتح باب التسجيل في سجل الناخبين لمدة لا تتجاوز أسبوعين.

تطورات قضية سفينة الموت

سفنية الأسلحة التركية

وإلى تطورات قضية سفينة الموت فقد نجا ضابط التحقيق في قضية شحنة الأسلحة التركية التي ضبطت بميناء الخمس النقيب طارق زريبيط من محاولة اغتيال شرق مدينة الخمس حيث تعرض لهجوم مسلح أثناء توجهه إلى مقر عمله وهو الأمر لاقى إدانة من مصلحة الجمارك التي أكدت أن هذه الأفعال الإجرامية لن تثنيها عن أداء واجبها والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بأمن ليبيا وسيادتها.

وفيما اتهم فتحي المريمي المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب تركيا بالتورط بمحاولة اغتيال زريبيط طالب الناطق باسم الجيش الوطني العميد أحمد المسماري المجتمع الدولي بفتح تحقيق في شحنات الأسلحة التركية التي ضبطت مؤخرا في الموانئ الليبية.

ترتيبات الصخيرات الأمنية

توقيع اتفاق الصخيراتتوقيع اتفاق الصخيرات

وفي السياق الأمني أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بورويطة أن اتفاق الصخيرات نص على جملة من التدابير الأمنية التي ما زالت حبرا على ورق، مبينا خلال مؤتمر مشترك عقده مع نظيره المصري سامح شكري أن الوضع الحالي في ليبيا يتطلب الرجوع إلى هذه التدابير وتنفيذها بدلا من إهمالها تمهيدا لتسوية سياسية نهائية في البلاد.

أخبار دولية مؤثرة

داعشداعش – صور ارشيفية

وإلى ملف إقليم ليبيا المؤثر والمتأثر بها فقد ذكر بيان لوزارة الداخلية المغربية أن قوة أمنية تمكنت من إلقاء القبض على خلية مكونة من 3 عناصر دلت معلومات استخبارية بأنها تتبع لتنظيم داعش الإرهابي وكانت تنشط بقوة في الأيام الأخيرة في منطقتي الناظور والدريوش في شمال المغرب.

وعثرت الأجهزة الأمنية في أماكن سكن هذه العناصر على مكونات إلكترونية تستخدم في تصنيع متفجرات شديدة.

وفي الجزائر كشفت مصادر مطلعة عن تسلم تونس من جهات أمنية جزائرية قائمة أسماء تضم أكثر من 4 آلاف إرهابي أوكلت إليهم مهمة التجهيز لاعتداءات مسلحة تهدد استقرار دول اتحاد المغرب العربي .

وحسب منشور لموقع القناة التاسعة التونسية فإن هذه العناصر تنتمي إلى عدة دول منھا تونس والجزائر وتضمنت التحذيرات الأمنیة استخدام هذه العناصر الإرهابية لجوازات سفر مزيفة، وذلك من خلال الحصول على معلومات دقیقة موزعة على أكثر من 3 آلاف حاسوب شخصي تثبت أن العناصر المسلحة من التنظیمات الإرھابیة كداعش والمرابطون والقاعدة في المغرب الإسلامي وأنصار الشريعة وطورت من أسلوب التنقل وعملیات التمويه باستعمال جوازات متعددة الجنسیات والمشاركة في رحلات سیاحیة بحرية منظمة في مجموعات للتمويه وتسھیل الاختراق والعبور نحو الدول المستھدفة.

أبرز أخبار الاقتصاد

محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبيرمحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير

وفي أبرز أخبار الاقتصاد فللمرة التاسعة منذ عام 2016 عقدت جولة حوارية اقتصادية ليبية جديدة في تونس بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله والنائب في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد ميعيتق وممثلين عن الأمم المتحدة وسفارات أجنبية.

وكشف الكبير لقناة 218 أنه لا تغيير على قيمة الرسم المفروض على بيع النقد الأجنبي، وأن إيرادات الرسم حققت 13 مليار دينار مع آخر العام الماضي، مشيرا إلى أنه ينتظر مقترح الميزانية للعام الجاري من أعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

من جهته طالب صنع الله المؤسسات العامة بالكشف عن مصروفاتها، وطالب ديوان المحاسبة بأن يتعامل بمرونة مع مشاريع المؤسسة الوطنية للنفط، وأن أي عرقلة ستؤثر على مستويات التصدير خاصة مع تأكيده على تضرر أغلب خزانات النفط في موانئ التصدير متأثرة بالحروب في السنوات الماضية، كما تطرق صنع الله إلى أهمية إعادة هيكلة جهاز حرس المنشآت النفطية.

وعقب اختتام الحوار الاقتصادي كشف معيتيق لقناة 218 أن الرئاسي سيدعم المؤسسة الوطنية للنفط بـ4.5 مليارات دولار في 2019، موضحا أن المجلس سيولي اهتماما كبيرا لمشروعات التعليم والصحة والمواصلات وسيتم استخدام الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي في تقليص حجم الدين المحلي.

وفي ختام الجلسة الحوارية شدد كافة الحضور من الجانب الليبي على دعم القطاع الخاص للدفع بالاقتصاد الليبي للأمام وتحقيق تنمية في وقت قريب.

وفي ليبيا كشف العقيد بجهاز خفر السواحل وأمن الموانئ العقيد أبوعجيلة عبد الباري في تصريحات لـ218 أن القاطرة الإيطالية “MARTELO CARLO” قد دخلت إلى ميناء طرابلس للمُشاركة في عملية تعويم الباخرة “أتلنتك بيش” الجانحة على شواطئ طرابلس.السفينة أتلنتك بيش - طرابلسالسفينة أتلنتك بيش – طرابلس

وأضاف العقيد أبوعجيلة أنه من المتوقع أن تصل سفينتان تتبعان ذات الشركة للمُشاركة في عمليات تعويم “أتلنتك” العالقة بالممر الملاحي للميناء.

وأوضح أن الشركة الإيطالية تحصلت على موافقة رسمية لممارسة أعمالها في المياه الليبية وأن العمليات الفنية ستنطلق بداية من تفريغ الزيوت والمحروقات بعد تقييم الحالة الفنية وموقع الجنوح تمهيدا لبدء عملية التعويم التي من المتوقع أن تبدأ غدا السبت.

وسبق أن أكد مصدر مطلع من مصلحة الموانئ لـ218 أن ليبيا لن تتحمل أي مصروفات تخص عملية الإنقاذ، لافتا إلى أن شركة التأمين التي تتبع لها الباخرة والنادي الدولي للسفن المسجلة فيه هما من سيتحملان هذه التكاليف.

إلى ذلك أعلن مصرف الجمهورية لزبائنه في كافة الفروع عن صدور 6 أنواع جديدة من البطاقات الذكية منحتها إدارة البطاقات الإلكترونية في المصرف بأسماء مختلفة.

وأشار المصرف إلى أن البطاقة الأولى تُسمى “دروب”، وهي محلية الاستعمال مخصصة للطلبة لسحب المنحة، فيما أطلق الجمهورية اسم “بلو” على بطاقة مخصصات الدولار بقيمة 10 آلاف دولار، كما أضاف بطاقة أخرى سميت “بلاتينيوم” خصصت أيضا لسحب الـ10 آلاف دولار.

وجدد مصرف الجمهورية بطاقة السحب الدولية المخصصة لمنحة أرباب الأسر بقيمة 500 دولار وأطلق عليها اسم “مدى”، أما عن البطاقات المحلية فأضاف المصرف بطاقة “الصديق” إلى باقة خدماته إذ يمكن استخدامها في عمليات السحب العادية بالإضافة لعمليات الشراء من نقاط البيع على أن يتم الخصم من الحساب الجاري مباشرة.

ومنح مصرف الجمهورية اسم “الرائد” لبطاقة جديدة تعمل بطريقة الدفع المسبق ولا يشترط أن يكون لديك أي حساب في فروع مصرف الجمهورية ويمكن استخدامها في عمليات السحب أو الشراء، وما يميزها عن بقية البطاقات سرعة استلامها من فروع المصرفمصرف الجمهوريةمصرف الجمهورية

يُشار إلى أن مصرف الجمهورية أطلق مطلع الشهر الجاري الهوية البصرية الجديدة لموقعه الإلكتروني، ووعد زبائنه بالعمل على تحسين مستوى خدماته.

بدورها كشفت إدارة مصرف التجارة والتنمية في وقت متأخر عن الفترة الزمنية المُخصصة للبدء بالاكتتاب، في خطوة كانت منتظرة بعد ما أعلن رئيس مجلس إدارة المصرف جمال عبد الملك في ديسمبر الماضي عن فتح باب الاكتتاب في أسهم المصرف بهدف الرفع من رأس ماله إلى 250 مليون دينار.

وحددت الإدارة الفترة ما بين 15 يناير الجاري حتى تاريخ 29 من ذات الشهر موعداً للبدء بالاكتتاب عن طريق سوق المال الليبي بعدد 14.500 مليون سهم بقيمة 24.289 دينار للسهم الواحد.

وأوضح المصرف أن مدة الاكتتاب المعلن عنها هي لقدامى المساهمين، وأشار إلى أنه في حال عدم اكتتاب الأسهم المطروحة سيتم قبول مساهمين جدد لمدة 3 أيام.

وكان مصرف التجارة والتنمية قد أعلن في وقت سابق عن تأسيسه ومساهمته في شركة طيران برنيق التي ستدخل الخدمة قريبا، بالإضافة إلى الاستعداد للبدء الفعلي بإدخال تاكسي رحال للعمل قريبا بقوة تشغيلية تصل إلى 100 سيارة في مدينة بنغازي ومثلها في مدينة طرابلس.

وفي شأن آخر أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله أن المؤسسة ما زالت تتابع أمر الرفع من قيمة مرتبات عاملي قطاع النفط بنسبة 67%.

وجاء ذلك خلال اجتماع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مع رئيس الاتحاد العام لعمال شركة الخليج أشرف الكزة وعدد من أعضاء الاتحاد.

وأوضح صنع الله أن المؤسسة أدرجت الزيادة في ميزانية قطاع النفط في العام 2019، مُشيراً إلى أن كامل تفاصيل المقترح أصبحت لدى وزارة المالية بانتظار ردّها بشأنه.

كما أكّد رئيس المؤسسة أن الوطنية للنفط تدرس عددا من الامتيازات لموظفي قطاع النفط من المُتوقع أن يتم تطبيقها خلال العام الجاري.

وكان مُصطفى قد طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، في أكتوبر 2018، بدعم ملف رفع مُخصّصات معاشات موظفي القطاع بموازنة العام الجاري بنسبة 67%. وناقش صنع الله وقتها الحاجات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط، لتتمكّن من صيانة منشآتها وتطوير خطوط الإنتاج.

وشهد عام 2018 عددا من الوقفات الاحتجاجية لموظفي قطاع النفط والعاملين في الحقول للمُطالبة بتطبيق القرار الصادر في أكتوبر عام 2013 والذي يقضي برفع قيمة الأجور.

أهم الأخبار الرياضية

رياضيا مازال الدوري الممتاز متواصلا لكن ملعب طرابلس يبقى مغلقا بسبب الصيانة لذلك بات واجبا على أندية طرابلس إيجاد البديل إذ اختار نادي المدينة لعب مباراته مع الأولمبي بملعب مصراتة.

وحسم الأهلي ديربي مدينة بنغازي على حساب النصر بهدف كوفري فيما شهد ديربي العاصمة التونسية فوز الترجي على الغريم التقليدي النادي الإفريقي بهدفين لهدف على ملعب مصطفى بن جنات بمدينة المنستير وهو أول ديربي تونسي يقام خارج العاصمة بسبب ارتباط ملعب رادس بأعمال صيانة.

في المغرب لم يكن المشهد مختلفا كثيرا لأن ديربي الدار البيضاء أقيم في مراكش وحسمه الوداد لصالحه بهدف دون رد.

وإلى أخبار كرة السلة كانت المنافسة محتدمة هذا الأسبوع حيث حسم الأهلي طرابلس ديربي العاصمة على حساب جاره الاتحاد بينما تفوق بطل ليبيا فريق النصر في ديربي بنغازي على الأهلي بنغازي.

ووضعت قرعة دوري كرة اليد التي سحبت هذا الأسبوع منافسات مثيرة في الجولات الأولى، حيث ستكون الجولة الأولى شاهدة على ديربي العاصمة بين الاتحاد والأهلي طرابلس.

وإلى ملف أهم الأحداث المحلية فقد عقد اتحاد الكرة اجتماعا مع إدارة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لوضع روزنامة استعداد فرسان المتوسط لمواجهة جنوب إفريقيا شهر مارس المقبل في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكان 2019.

وأكد الطاقم الإداري أن المعنويات مرتفعة واللاعبين مستعدين لهده الموقعة لأن الفوز بها يعني تأهل المنتخب لكأس الأمم الإفريقية.

بدوره كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن فوز الملف المصري بتنظيم كأس الأمم الإفريقية لعام 2019 بعد سحبه من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

هذا وأقيم حفل توزيع جوائز الأفضل في إفريقيا وللسنة الثانية على التوالي توج لاعب ليفربول المصري محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب إفريقي في حفل شهد سيطرة عربية على الجوائز إذ أختير المنتخب الموريتاني كأفضل منتخب في القارة السمراء لعام 2018 فيما توج اللاعب المغربي أشرف حكيمي بلقب أفضل لاعب صاعد والاتحاد المغربي بلقب أفضل اتحاد في القارة وجاء الثلاثي محمد صلاح والمهدي بن عطية ورياض محرز في التشكيلة المثالية للقارة السمراء.

وفي آسيا انطلقت في دولة الإمارات العربية المتحدة كأس آسيا بتنظيم كبير من الطراز الرفيع وحقق العرب فيها انتصارا مهما بعدما هزم المنتخب الأردني نظيره الأسترالي بطل آسيا السابق بهدف نظيف.

وفي أوروبا عرف ريال مدريد طريق الانتصارات بعد فوزه على ليغانيس في كأس الملك بإسبانيا بعد أن سقط أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني في ملعبه السنتياغو برنابيو.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com