555555555555555

اخبار ليبيا : ليبيا تتربع على عرش الفساد و تدخل الى قائمة الدول العشرة الأكثر فساداً بين دول العالم

المرصد 0 تعليق 241 ارسل لصديق نسخة للطباعة

المرصد | أصدرت منظمة الشفافية الدولية مؤشرها السنوي حول الفساد الذي يصنف 175 دولة بحسب انتشار الفساد في القطاع العام والمؤسسات الحكومية بها.

و يتوزع الفساد الإداري والحكومي في غالبية الدول العربية وآسيا بالإضافة لروسيا كما أنه ينتشو على نطاق واسع في القارتين الإفريقية والأمريكية اللاتينية (ما عدا تشيلي التي حلت في المركز 21 وسبقت بذلك دولاً كفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال).

وأوضح مدير المنظمة جوزيه أوزاغ فى بيان نشر مع الإحصائية على موقع المنظمة إطلعت عليه المرصد أن الاقتصادات التي ترفض أن تكون شفافة وتتسامح مع الفساد، تخلق ثقافة من الإفلات من العقاب تزدهر في المؤسسات الحكومية.

و كانت ليبيا واحدة من بين الدول العشرة الأكثر فساداً و هي : الصومال – كوريا الشمالية – السودان – أفغانستان – جنوب السودان – العراق – تركمانستان – أوزبكستان – ليبيا – أريتيريا.

اما الدول العشرة الأكثر شفافية: الدنمارك – نيوزيلندا – فنلندا – السويد – النرويج – سويسرا – سنغافورة – هولندا – لوكسمبورغ – كندا.

و بذلك فقد سجلت ليبيا تقدماً على مستوى مؤشر عدم الشفافية حيث حلت السنة الماضية فى المرتبة العاشرة ولكنها تقدمت هذه السنة الى التاسعة بعد أن تقدمت ارترتيا و تراجعت ليبيا  .

فيسبوك

شاهد الخبر في المصدر المرصد




0 تعليق