555555555555555

صالح لسكاي نيوز: متمسكون بحفتر وتعديل الدستور قبل الثقة

بوابة افريقيا 0 تعليق 55 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، خلال مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، على تمسك البرلمان بإلغاء المادة الثامنة من اتفاق الصخيرات وعدم المساس بالمؤسسة العسكرية بقيادة اللواء خليفة حفتر كأساس لمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني.

وأوضح صالح أن رئاسة مجلس النواب "تحاول بشتى الطرق" التئام البرلمان من أجل النظر في تعديل الدستور، ثم التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق.

وقال صالح إن البرلمان وافق بالإجماع على إلغاء المادة الثامنة من اتفاق الصخيرات في الإعلان الدستوري، وتنص المادة على إحالة المؤسسة العسكرية إلى سلطة مجلس رئاسة الوزراء.

وأضاف: "نحن لا نريد المساس بالمؤسسة العسكرية، ولا المس بقيادتها في هذه الظروف"، مشيرا إلى أن "آلاف الجنود ملتفون حول قيادة الجيش"، مؤكدا على دعمهم لقائد الجيش خليفة حفتر.

وعبر صالح عن رفضه لتشكيل مجلس الدولة وانتخاب عبدالرحمن السويحلي رئيسا له، قائلا إن هذا الأجراء غير دستوري، قائلا: "لا يجب اختيار مجلس الدولة قبل إقرار التعديل الدستوري".

وأردف أن "السويحلي شخصية جدلية، وبسبب ذكر اسمه في المرات السابقة، استشهد شباب في بنغازي في احتجاجات ضد هذا الشخص"، واعتبر ذلك "انقلاب على الوفاق الوطني مما يوجد الكثير من المشاكل".

وانتقد صالح ما اعتبره "شبه مباركة" من جانب رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والمبعوث الدولي مارتن كوبلر "لهذا العمل المخالف".

وحوال أداء كوبلر، قال صالح إن المبعوث الدولي: "يريد أن يٌذكر أنه وصل إلى نتيجة ما سواء مفيدة للشعب الليبي أولا"، معتبرا أن "هذا الرجل بدأ يتسبب في إرباك المشهد الليبي".

ونفى صالح أي لقاء قد يكون جمعه بالسراج في القاهرة، مشيرا إلى أنه اجتمع فقط بنائبي رئيس البرلمان وبعض النواب على هامش حضوره فعاليات المؤتمر الـ 23 للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة.

وكانت تقارير قد تحدثت عن لقاء بين السراح وصالح في القاهرة في وقت سابق الثلاثاء.

 

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق