555555555555555

اخبار ليبيا داعش ينسحب من بنغازي استعدادا لمعركة مرتقبة في سرت

الرصيفة 0 تعليق 210 ارسل لصديق نسخة للطباعة

داعش ينسحب من بنغازي استعدادا لمعركة مرتقبة في سرت

الرصيفة الإخبارية:وكالات – قالت مصادر أمنية ليبية إن مقاتلين تابعين لتنظيم داعش الإرهابي بدأوا، خلال الأيام القليلة الماضية، بالانسحاب من مناطق تمركزهم في مدينة بنغازي (شمال شرق)، باتجاه مدينة سرت، شمال وسط، التي يسيطر عليها التنظيم منذ مايو الماضي.
انسحاب رجحت المصادر،أن يكون خطوة استراتيجية من تنظيم داعش لحشد قواته في سرت؛ تحسبا لمعركة وشيكة مع قوى عسكرية تابعة للطرفين السياسيين الليبيين المتصارعين في الشرق والغرب.

وكانت قيادة القوات المنبثقة عن “مجلس النواب”، المنعقد في مدينة طبرق، شرقا، أعلنت، الأربعاء الماضي، اكتمال استعداداتها لخوض معركة تحرير سرت من قبضة داعش، لافتة إلى أن “القوات المسلحة في انتظار أوامر القائد العام (خليفة حفتر) لتتحرك باتجاه المدينة (سرت)”.

على الطرف الآخر، أعلن عدد من مليشيات مدينة مصراته، في بيانات منفصلة، خلال الأسبوع الماضي، أنهم بدأوا بالفعل معركة تحرير سرت من قبضة.

وحسب تقديرات المصادر الأمنية الليبية، انسحب نحو مائتي مقاتل تابعين لـداعش من بنغازي باتجاه سرت، بينما لا يتجاوز عدد مقاتلي التنظيم، الذين لم يغادروا بنغازي حتى الآن، المائة مقاتل.

وكان تنظيم داعش يسيطر على “حي الليثي” في بنغازي قبل أن ينسحب منه، منذ أسابيع؛ إثر مواجهات مع القوات الموالية لـ”مجلس النواب”.

وكانت مصادر ليبية كشفت أن تنظيم داعش انسحب بالكامل، منذ أسبوعين، من مدينة درنة، شرقي بنغازي باتجاه سرت؛ إثر مواجهات مع مجلس شورى مجاهدي درنة (الذي يتكون من مسلحين انتظموا في كتائب إسلامية غير تابعه لأي جهة رسمية، أهمها “بوسليم”، و”ثوار درنة” و”صلاح الدين”).

كان تنظيم داعش ظهر في ليبيا العام الماضي، ويعتبر مراقبون أن الفيديو الذي بثته التنظيم لعملية إعدام 21 مسيحياً مصرياً في مدينة سرت، شمال وسط البلاد، على البحر المتوسط، في 13 فبراير من العام ذاته، كان بمثابه إعلان رسمي من التنظيم عن ظهوره في هذا البلد العربي، رغم وجود عمليات نوعية منسوبة له قبل هذه العملية.

وسيطر التنظيم على سرت منذ مايو الماضي؛ بعد انسحاب “الكتيبة 166″، التابعة لقوات “فجر ليبيا”، والتي كانت مكلفة من قبل “المؤتمر الوطني” بتأمين المدينة.

 

شاهد الخبر في المصدر الرصيفة




0 تعليق