555555555555555

اخبار ليبيا : ليبي يفوز بالمركز الثاني في البحث العلمي المميز عربياُ

قناة ليبيا 24 0 تعليق 125 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ليبيا 24/ وكالات  

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، حفل توزيع جائزة اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي المتميز 2015.

وفاز بالترتيب الثاني الباحث الليبي د. نجيب علي المرزوقي عن مشروعه المتمحور حول إعداد مستحضرات طبية باستخدام تقنية “النانو” من بعض الزيوت الطبيعية.

وعمل الفائز الليبي طيلة السنوات الثلاث السابقة على رأس فريق بحثي ضمن إطار برنامج التبادل والتعاون العلمي المشترك، بين مركز بحوث التقنيات الحيوية للهيئة الليبية للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد بحوث تطوير مستحضرات التقنيات الحيوية بجامعه التكنولوجيا الماليزية.

 وتركزت فكرة المشروع البحثي حول دراسة خصائص زيوت طبيعية وعمل تحضيرات لها باستخدام النانو تكنولوجي.

 واستهل الفريق البحثي عمله بدراسة أدبيات سابقة معمقة عن الموضوع، وتكوين فكرة جلية عن احتواء عدد من الزيوت الطبيعية على أنشطة بيولوجية طبية، مثل الأنشطة المضادة للالتهابات والمضادة للأورام، بالإضافة للتأثيرات الملينة والمرطبة للجلد للاستخدام السطحي والعضوي.

ودرس الفريق البحثي، الذي أشرف عليه الدكتور المرزوقي، استخدام الزيوت الطبيعية وتحضيرها في مستوى النانو، بالاستفادة من التطور الهائل في تطبيقات علوم تقنية النانو، والوصول إلى وضع بروتوكولات مجربة لهذه التشكيلات النانوية، وطرق تحضيرها على نطاق محدود في المراحل الأولية وللمراحل الصناعية لاحقًا.

وحضر حفل توزيع الجوائز وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان د. سمية أبوكشوة، والأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية د. مبارك المجدوب، وأمين الرابطة العربية لأبحاث البيئة د. عبد الله طاهش، وعدد من ممثلي الهيئات الدبلوماسية المعتمدين في الخرطوم، وممثلو الهيئات الدولية ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية بالسودان، وعدد من الدول العربية والفائزون المحتفى بهم.

شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24




0 تعليق