555555555555555

اخبار ليبيا : السراج: انتصارات سرت مشروع وطني لمحاربة الإرهاب

ايوان ليبيا 0 تعليق 134 ارسل لصديق نسخة للطباعة

السراج: انتصارات سرت مشروع وطني لمحاربة الإرهاب

ايوان ليبيا - قناة ليبيا :

قال رئيس مجلس رئساة حكومة الوفاق الوطني فائز السراج  إن ما حدث من إنجازات في جبهة سرت يستحق أن يكون مشروعا وطنيا لمحاربة الإرهاب، شاكر الدول التي وصفها بـ “الصديقة على اهتمامها بجرحى العمليات العسكرية.

وأضاف السراج في كلمة مسلجة  أن الوضع الاقتصادي وأزمة السيولة “الخانقة” في المصارف وانقطاع الكهرباء وتآكل البنية التحيتة، كلها  أزمات تراكمت عبر سنوات.

وأكد رئيس الحكومة الليبية أن هناك خطة مدروسة لحل مشكلة السيولة بالتواصل مع مصرف ليبيا المركزي في البيضاء وطرابلس، كفتح سقف الإعتمادات المستندية بقيمة 2 مليار دولار، وطباعة عملة ليبية في الخارج، مشيرا إلى أن آثار هذه الحلول  لن تكون سريعة، وتحتاج إلى بعض الوقت.

وبين أن حكومته لاحظت انخفاض أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية، موضحا أن توزيع العملة المطبوعة سيكون بشكل متساوي  في شرق وغرب وجنوب ليبيا.

وذكر السراج أن هناك إجراءات بدأ اتخاذها للإفراج عن أموال الدولة الليبية في الخارج، والعمل على استئناف تصدير النفط في الخارج كأحد المشاكل الرئيسية أمام تدفق السيولة في المصارف الليبية.

وأوضح  رئيس الحكومة أن قيمة أربعة وعشرين مليار دينار خارج المصارف لدى رجال الأعمال وتجار العملة، ومطالبا مصرفي ليبيا المركزي بالتعاون مع كل القنوات الرسمية في الدولة.

وقال السراج إنه عقب اجتماع حكومته مع عمداء المجالس البلدية في ليبيا اتفق على تخصيص ميزانية 150 مليون دينار للمجالس البلدية والمحلية سيتم صرفها لحل أزمة النازحين داخل هذه البلديات.

وقال رئيس مجلس رئاسة الحكومة إن محطات الكهرباء تعرضت  في بداية ثورة فبراير/شباط عام 2011 ،  إضافة إلى مغادرة ركات الصيانة لأسباب أمنية، مفيدا أن  الاتصال مع هذه الشركات  بدأ للعودة إلى العمل محطتي أوباري جنوب ليبيا، والخمس غربها.

وأرجع السراج أزمة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة لأسباب متعلقة بحاجة بعض المحطات إلى الصيانة، وفرض بعض المجموعات المسلحة “الخارجة عن القانون” على غرفة تحكم الكهرباء عدم طرح الأحمال عن بعض المناطق والمدن، مما قد يسبب أعطاب غير ممكن إصلاحها في وقت سريع في الشبكة العامة.

وكلفت حكومة الوفاق الوطني وزير الداخلية العارف الخوجة لتأمين غرف تحكم الكهرباء، وأن تطرح شركة الكهرباء الأحمال بالتساوي بين المدن الليبية.

وطالب السراج رئيس مجلس النواب وأعضاء البرلمان بتسهيل عقد جلسة للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني، وتعديل الإعلان الدستوري بتضمينه اتفاق الصخيرات المغربية السياسي.

وعلى الصعيد الخارجي قال السراج إن حكومته حصلت على اعترافات الدول والمنظمات الدولية بأن المجلس الرئاسي هو الممثل الشرعي والوحيد لليبيا حسب الاتفاق السياسي.

واستنكر رئيس الحكومة استهداف المدنيين، وقتل اثنى عشر مفرج عنهم من سجن الرويمي، داعيا النائب العام ووزير الداخلية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتقديم الجناة للعدالة.


شاهد الخبر في المصدر ايوان ليبيا




0 تعليق