اخبار ليبيا رمضان

اخبار ليبيا : برامج وأنشطة متنوعة عن مخاطر التدخين بمركز بنغازي التجاري «مول البدرية»

عين ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



نتائج مسح عــوامل اختطار الإصابة بالأمراض المزمنة الذي أجري في ليبيا عام 2009 م واستهدف البالغين بينت أن إجمالي نسبة المدخنين البالغين الذكور بلغت 49.6 % أي ما يعادل النصف تقريبا

عين ليبيا

بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ الذي يوافق 31 مايو من كل عام نظم مكتب الإعلام التوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي مساء الخميس 15 رمضان الموافق 31 مايو 2018 م بمركز بنغازي التجاري نظم برنامجا توعوياً عن مخاطر التبغ استهدف المترددين على المركز.

وتضمن البرنامج التعريف باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، وبموضوع هذا العام الذي يركز على (التبغ وأمراض القلب) كما تم التحدث عن مخاطر آفة التدخين عن طريق عدد من المختصين والمشاركين في البرنامج ، وكيف نستفيد من الصيام في الإقلاع عن التدخين، وتم أيضا توزيع المطبوعات التي تبين مخاطر هذه الآفة الخطيرة المدمرة لصحة الإنسان، وتضمن أيضا فقرات فنية وطنية بمشاركة الحاضرين.

كما أقيمت على هامش البرنامج مسابقة حول آفة التدخين وتم السحب على جوائز مقدمة من شركة العين لتعبئة المياه والعصائر، وبعض محلات مركز بنغازي التجاري.

وفي ختام البرنامج تم تقديم الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج كما تم تقديم شهادات الشكر لشركة العين لتعبئة المياه والعصائر، ومركز بنغازي التجاري الذي احتضن هذا الحدث التوعوي المهم.

هذا وقد نال البرنامج رضى وقبول مرتادي السوق حيث كان هناك حضور كبير وتفاعل وتجاوب مع فريق البرنامج المكون من أعضاء مكتب الإعلام التوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي، وبعض منسقي التثقيف الصحي بالمرافق الصحية، وعدد من العاملين بإدارة الخدمات الصحية بنغازي، وأعضاء الجمعية الليبية للإسعاف والاستجابة، وعدد من المتطوعين، كما طالبوا باستمرار مثل هذه البرامج التوعوية الهادفة.

وقال أحمد العوامي مدير مكتب الإعلام والتوعية والتثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية – بنغازي أن حجم مشكلة التدخين كبير جدا فهو مسئول عن خمسة وعشرين مرضا على الأقل، معظمها من الأمـراض الخطيرة، كما أن تعاطي التبغ يودي كل عام بحياة سبعة ملايين نسمة على الصعيد العالمي ، منهم نسبة كبيرة من غير المدخنين المعرّضين للدخان القسري. وقال أيضا أن شهر رمضان فرصة ثمينة لاكتساب عادات صحِّية جيِّدة، والتخلُّص من عادة التدخين الضارة.

وأضاف العوامي لكي ننجح في مكافحة آفة التدخين ينبغي تطبيق تدابير برنامج السياسات الست لمنظمة الصحة العالمية وهي رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية من تعاطيه، وحماية الناس من التعرّض لدخان التبغ، وعرض المساعدة على من يريدون الإقلاع عن تعاطي التبغ، وتحذير الناس من أخطار التبغ، وفرض حظر شامل على الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته، وزيادة الضرائب المفروضة على منتجات التبغ وتقليل إمكانية إتاحتها بأسعار معقولة.

يشار إلى أن نتائج مسح عــوامل اختطار الإصابة بالأمراض المزمنة الذي أجري في ليبيا عام 2009 م واستهدف البالغين بينت أن إجمالي نسبة المدخنين البالغين الذكور بلغت 49.6 % أي ما يعادل النصف تقريبا، كما إن نتائج مسوحات استخدام التبغ بين الشباب التي أجريت خلال الأعوام السابقة لم تكن مرضية ، أوضحت المسوحات أيضا أن نسبة من يتعرضون لدخان التبغ من غير المدخنين مرتفعة جداً، ما ينذر بارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض التي يعتبر التدخين سببا أساسيا في الإصابة بها.

شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com