http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

البندق لصحة أفضل.. وهذه فوائده

المرصد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



لبنان – يُعتبر البندق من أشهى أنواع المكسرات، ويرتبط مذاقه بالأطباق المالحة والحلوة معًا. ولعل أول ما يُستدعى من الذاكرة عند الحديث عنه قوالب الحلوى والشوكولاتة البنية التي تغلّفها، وأكياس “القلُوبات” التي يزدحم فيها الفستق الحلبي مع الكاجو واللوز وحبات البندق المقرمشة، بالإضافة إلى لائحة من الوصفات التي يُعد البندق أحد مكوناتها كالسلطات الخضراء والمعكرونة بالحبق وبعض أطباق اللحوم والرز.

وسط الطعم الشهي الذي يملأ الفم ويأسر القلب فيشعر المرء إزاءه بالرضا، إن غابت فوائد البندق عن البال وسط الإنغماس الكلي في سحر المذاق، فإن فوائد هذه الثمار الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات تجد طريقها إلى أعضاء الجسم لتقويها وتحميها من الأمراض في كل الأحوال.

تجنب العيوب

من أبرز هذه الفوائد ما جاء في مجموعة تغريدات لحساب موقع dailymedicalinfo والذي يحمل اسم “كل يوم معلومة طبية” في “تويتر”. إذ أوضح أن “البندق يعمل على علاج الأنيميا، وتجنب حدوث عيوب المخ والجهاز العصبي عند الأجنة لأنه يحتوي على حمض الفوليك، ويحارب الشيخوخة المبكرة، ويساعد في تكوين خلايا دم جديدة، ويعالج الإمساك بسبب التأثير الملين للألياف الموجودة به”، كاشفًا عن أن البندق “غني بفيتامين E المضاد للأكسدة، والذي يمنع إعتام عدسة العين، كما يحافظ على صحة الجلد”.

ومن المعلومات التي أوردها أيضًا وجاء على شكل سؤال في تغريدة: “هل تعلم أن البندق يعمل على الحماية من السرطان؟.. ذلك لاحتوائه على وفرة من الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة”.

للأسنان واللثة

ولفت حساب “موسوعة الأعشاب” إلى أن “البندق يحتوي على مواد غذائية مليئة بالعناصر الفعالة، فهو صحي للأسنان واللثة وينظم عملية الأيض ويحتوي على فيتامين E وAوB”. وأردف في تغريدة أخرى أن “البندق يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب”.

الدكتور علي جوهر، الذي يعرف عن نفسه في حسابه الخاص بأنه طبيب اختصاصي إكلينيكيّة المختبرات التشخيصيّة، وفيما نصح بتناول 50 غراماً من البندق يوميًا، أورد مجموعة معلومات تتعلق بالبندق منها أنه مفيد لتنشيط الدماغ وللمذاكرة والأنشطة الفكرية والذهنية.

الدراسة والتطبيق

الدكتور جميل القدسي، وعلى صفحته الـ “فايسبوكية”، لم يهمل بدوره موضوع فوائد البندق. ومما ذكره في السياق هو ما أشارت إليه الدراسات لناحية غنى البندق “بعنصر النحاس وكذلك الماغنيسيوم، وهذين العنصرين يساهمان في تخفيف العملية الالتهابية”، مضيفًا: “لذلك كان تناول البندق في الأمراض المزمنة الالتهابية مثل الربو وحساسية الصدر وحساسية الأنف وكذلك التهاب المفاصل بكافة أنواعه متوافقًا مع هذه المعلومة”.

كما لفت إلى ما أشارت إليه دراسات عن أن عنصر الماغنيسيوم، الذي يتميّز البندق باحتوائه عليه، له تأثير مهدىء للجهاز العصبي وخافض للضغط الشرياني ويساعد في ضبط قراءات السكري أيضًا”.

 

شارك هذا الموضوع:

شاهد الخبر في المصدر المرصد




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com