555555555555555

أهم أضرار ارتفاع السكري على الجسم

بوابة افريقيا 0 تعليق 86 ارسل لصديق نسخة للطباعة

السكري ليس مجرد ارتفاع نسبة السكر في الدم، وإنما وجود خلل في إنتاج الأنسولين أو في تعامل خلايا الجسم معه، والأنسولين هو الهرمون الأساسي لعملية التمثيل الغذائي. مقاومة الأنسولين تعني عدم استجابة خلايا الجسم له، وفي هذه الحالة تزداد كمية إنتاج الجسم لهذا الهرمون 6 أضعاف الكمية المعتادة عند تناول النشويات. وبهذه الطريقة يصبح الإنسان غير قادر على إنتاج المزيد من الأنسولين، فيتطور مرض السكري من النوع2.

مقاومة الأنسولين ليست الطريقة الوحيدة لتطور المرض، هي أحد المشاكل الأساسية التي تقود إليه. لكن إذا كانت هناك بعض الأعراض وكشفت الفحوصات عن وجود مقاومة للأنسولين عليك مراقبة حالتك الصحية جيداً، لأنك تعيش مرحلة مقدمات السكري، وترك الأمر دون رقابة قد يؤدي إلى المرض خلال سنة أو اثنتين.

إذا كنت في مرحلة مقدمات السكري تجنب ارتفاع نسبة السكر بالدم، إليك كيف يؤثر على الجسم:

القلب. ارتفاع مستوى السكر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ومع وجود دهون في الشرايين قد يؤدي ذلك إلى تصلبها.

الكلى. السكر الزائد يضع صعوبات أمام عملية تصفية الدم بواسطة الكلى، وتدريجياً يتسبب في قتل خلايا الكلى.

الدماغ. يؤثر ارتفاع السكر بالدم على الذاكرة، ويسبب تلف الخلايا العصبية، ويزيد ذلك من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر، ونزيف خلايا الدماغ، والسكتة الدماغية.

الأعصاب. تتأثر الأعصاب بشدة من ارتفاع السكر بالدم. يهدد ذلك بما يعرف بالاعتلال العصبي، أو تعطيل إرسال الإشارات العصبية، من آثار ذلك حدوث عسر هضم، ومشاكل في المثانة وحركة الأمعاء، وخلل الأداء الجنسي.

العيون. الأوعية الدموية الموجودة في العين صغيرة، وتتأثر بشدة من ارتفاع السكر بالدم، ونتيجة تلف هذه الأوعية الموجودة خلف شبكية العين يحدث تسرب يتلف الشبكية.

صحة الفم. تزداد احتمالات الإصابة بالتهابات اللثة مع تقدم مرض السكري، خاصة أن ارتفاع السكر يخلق بيئة حمضية في الفم تزيد نمو البكتريا والتسوس.

الجلد. يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم إلى اسمرار البشرة.

الكبد. تضعف قدرة الكبد على إخراج السموم بسبب ارتفاع نسبة السكر في الجسم.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق