تويتر اخبار ليبيا

الاستعانة بجسيمات النانو للذهب في زرع مستقبلات بصرية

بوابة افريقيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



نجح فريق من العلماء الصينيين في استخدام تكنولوجيا الجسيمات النانو لخام الذهب لزرع مستقبلات بصرية اصطناعية صغيرة في عيون عدد من فئران التجارب يعاني من العمى، وحتى الآن لم يتم استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة سوى على فئران التجارب فقط.

ومع ذلك، يحمل السبق العلمي الجديد بعض الأمل للأشخاص الذين يعانون من أمراض العين التنكسية، مثل التهاب الشبكية الصبغي أو الضمور البقعي.

وتأتى هذه الدراسة - التي أجراها فريق من العلماء في جامعة "فودان" في مدينة "شنغهاي" في الصين - لتحدث ثورة على طريق علاجات العمى، وتمكن العلماء من تطوير أسلاك يدخل فيها ثاني أكسيد التيتانيوم ومغلفة بجسيمات نانوية من خام الذهب تعمل تماما مثل المستقبلات الضوئية الطبيعية للعين، كما هو موضح في العدد الأخير من مجلة "ناتشر" الطبية.

ولا يتعدى طول هذه الأسلاك المطلية بالذهب 100 نانومتر، ليتم تثبيته في الخلايا المخروطية في الجزء الخلفي من شبكية عين الفئران، وعندما يضرب الضوء هذه الجسيمات النانوية الاصطناعية، فإنه يولد الجهد الصغير، مما يمكن من إثارة استجابة من الخلايا العصبية في النظام البصرى، تماما كما هو الحال في الوضع الطبيعي مما يمكن من الرؤية مرة أخرى.

وشدد العلماء على أهمية وروعة هذه التقنية أنها لا تتطلب أدوات إلكترونية صغيرة إضافية للقيام بعملها، على عكس الاستعانة بالأطراف الصناعية الدقيقة في بعض الحالات.

وعكف الدكتور جياي تشانج أستاذ علم الأعصاب في جامعة "شنغهاي"، وفريقه البحثي على فحص النشاط داخل خلايا العقدة الشبكية، وهو نوع من الخلايا العصبية في شبكية العين تتلقى معلومات بصرية من المستقبلات الضوئية، وقد وجد تفاعل العقد الشبكية عند تعرضها للضوء الأخضر والأزرق، فضلا عن الأشعة فوق البنفسجية.

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com