فيسبوك اخبار ليبيا

الجامعة العربية تدعو لوضع حد لمعاناة أهالي «تاورغاء»

اخبار ليبيا 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة



المتوسط:

طالبت جامعة الدول العربية كافة الجهات والأطراف بالدولة في الأزمة التي تمس 40 ألف مواطنا بمدينة تاورغاء، بالوقوف إلى جانب الجهد المبذول من الجهات المعنية في طريق حلحلة الأزمة، ودعت إلى تغليب الروح الوطنية لوضع حد لمعاناة النازحين وتأمين عودتهم الآمنة إلى منازلهم بالمدينة.

ودعا المتحدث الرسمي باسم أمين عام الجامعة العربية، محمود عفيفي، في بيان، اليوم الأحد، جميع الأطراف إلى ضرورة تنفيذ بنود الاتفاق الذي سبق وان تم التوصل اليه بين المجلس المحلي ومدينة تاورغاء والمجلس البلدي في مصراته .

وطالب عفيفي برفع كافة العراقيل التي تقف أمام عودة هؤلاء النازحين إلى ديارهم وتأمين احتياجاتهم الإنسانية عبر تنفيذ بنود الاتفاق بشكل متكامل، مرحبا بالتزام المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بتقديم كل الدعم اللازم لاتفاق المصالحة وتسيير عملية تنفيذه.

وجدير بالذكر أن رئيس المجلس الرئاسي لـحكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة “فايز السراج” صدق في يونيو الماضي على اتفاق المجلسين البلديين لتاورغاء ومصراتة النهائي القاضي بعودة أهالي تاورغاء البالغ عددهم 40 ألفا إلى مدينتهم، بعد تهجير دام سبع سنوات.

ويذكر أنه خلال الأيام القليلة الفائتة توجه مئات العائلات لتحقيق حلم العودة إلى ديارهم بتاورغاء (تبعد 40 كلم جنوب مصراتة و240 كلم جنوب شرق طرابلس)، والتي تحولت إلى مدينة أشباح في حالة من الخراب، لكنهم فوجئوا بمواجهات من مجموعات مسلحة تعارض الاتفاق منعتهم عند نقاط التفتيش قبل المدينة، وذلك بعد رحلة هجرة بدأوها عام 2011.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com