فيسبوك اخبار ليبيا

«جبريل»: السراج هو من يُعطي الإذن للتدخل الفرنسي في الجنوب.. وحكومته تُشرعن التواجد الإيطالي في ليبيا

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



خاص/ المتوسط:

قال المحامي والخبير في القانون الدولي، محمد صالح جبريل، إنَّ المجتمع الدولي يُمارس الضغوطات على الجيش الليبي، بهدف خلق صراعات لتهيئة وتبرير وجود قوات أجنبية على الأراضي الليبية.

وأضافَ «جبريل»، خلاَل تصريحاتٍ صحافية خاصة لـ صحيفة «المتوسط» الليبية، أنَّ فرنسا لها أطماعًا في الجنوب الليبي «فزان»، حيثُ أنّها كانت مُستعمرة فرنسية في السابق، وتحديدًا منذ حوالي 100 عام.

وتابع «جبريل»، أنَّ الجنوب الليبي وتشاد والنيجر كانوا تحت الاستعمار الفرنسي في السابق، لذلك فرنسا تعترف بحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، لأنَّ «السراج» هو من يُعطي الإذن للتدخل الفرنسي في الجنوب الليبي، مدللا على ذلك: «بالاتفاقيات المبرمة ما بين حكومة الوفاق الوطني والسلطات الإيطالية بشرعنة وجود القوات الإيطالية على الأراضي الليبية في ميناء مصراتة وقاعدة أبو ستة في طرابلس».

وتطرّق «جبريل» إلى أنَّ الصراع القائم حاليًا ما بين التبو وأولاد سليمان يُعد قديمًا، في الوقت الذي استطاع فيه نظام الراحل معمر القذافي، فرض هيبة الدولة على كافة الأطراف المُتصارعة، ولكن بعد عام 2011 وجدنا تدخلاً أجنبيًا في ليبيا بحجج إنسانية وحقوقية لحماية المدنيين.

وانتقد «جبريل»، تصريحات رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، الخاصة بأحداث الجنوب الليبي، قائلاً: «لم يستطع السراج فرض هيبة الدولة على الأراضي الليبية بحكم أنّه يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف المتصارعة، في ظل وجود مرتزقة أجانب في كلا الطرفين».

وطالب «جبريل»، المجتمع الدولي بضرورة دعم الجيش الليبي، وألا يقف كطرفٍ مُعطل في فرض الأمن في الجنوب الليبي، خاصة بعد بيان القيادة العامة للحيش العربي الليبي، الذي دعا فيه الأحانب المغرر بهم، مع الميليشيات المتناحرة في الجنوب الليبي بضرورة مُغادرة الأراضي الليبية في مُدة لا تزيد عن 7 أيام.

 

 

 

 

 

 

The post «جبريل»: السراج هو من يُعطي الإذن للتدخل الفرنسي في الجنوب.. وحكومته تُشرعن التواجد الإيطالي في ليبيا appeared first on صحيفة المتوسط.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة المتوسط الليبية




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com