تويتر اخبار ليبيا

«ناسا» تستكشف الطيران على المريخ بأول «هليكوبتر»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اشترك لتصلك أهم الأخبار

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» إرسال طائرة هليكوبتر صغيرة إلى كوكب المريخ، لاستكشاف مستقبل الطيران على الكوكب الأحمر، فى إطار بعثة عام 2020 لوضع مسبار «إنسايتت»، من الجيل التالى على سطحه، لأول مرة يتم فيها استخدام مثل هذه الطائرات.

وقالت «ناسا» إن الهليكوبتر ستعمل عن طريق التحكم عن بعد، ومصممة للعمل فى الغلاف الجوى الرقيق للمريخ بمروحتين تدوران بشكل عكسى ويبلغ وزنها نحو 1.8 كيلوجرام بجسم يعادل حجم كرة البيسبول، وتدور مراوح الطائرة بسرعة 3 آلاف لفة تقريبا فى الدقيقة، بما يزيد 10 مرات تقريبا عن معدل الطائرات الهليكوبتر على الأرض، وستحلق على مسافة 55 مليون كيلومتر تقريبا من الأرض، ما يصعب إرسال إشارات التحكم عن بُعد، وتحتوى الطائرة على خلايا شمسية لشحن بطاريات «أيون الليثيوم»، التى تعمل بها وآلية التدفئة للحفاظ على دفء الطائرة ليلا، وأطلقت «ناسا» على المركبة «هليكوبتر» وليس «درون» رغم أنها تعمل دون قائد.

وقال مسؤولو «ناسا» إن الطائرة ستصل سطح المريخ ملحقة بمسبار «إنسايت» الذى يبلغ حجمه حجم سيارة، وبعد وضع الطائرة على الأرض سيتم توجيه المسبار إلى مسافة آمنة لنقل الأوامر.

ووصفت «ناسا» المروحية الصغيرة بأنها «أثقل من الهواء»، نظرا لأن الأنواع الأخرى من الأجسام الطائرة التى وصلت إلى كواكب مختلفة كانت بالونات ومناطيد.

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com