اخبار ليبيا رمضان

دراسة: مكملات «أوميجا 3» لا تحمى من مخاطر أمراض «القلب»

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشفت دراسة تحليلية جديدة أن تناول أحماض «أوميجا 3»، على شكل مكملات غذائية، ليس له فائدة كبيرة فى الحماية من أمراض القلب، بعد أن كان سائدا منذ فترة طويلة، بأن أحماض أوميجا 3 الدهنية، مفيدة لصحة القلب.

وأجرى باحثون من مركز «كوكرين» بجامعة إيست أنجليا، فى بريطانيا، تجارب أجريت على 112.059 مريض شاركوا فى 79 تجربة عشوائية، ولم يجدوا دليلا على أن الأحماض حالت دون الإصابة بأمراض القلب، وخلص الباحثون إلى أن فرصة الحصول على أى فائدة ذات مغزى من تناول دهون «أوميجا 3» هى واحد بالألف.

وأكدوا أن تأثير المكملات التى تحتوى على «أوميجا 3» قليل أو معدوم بالنسبة لخطر الوفاة
أو التعرض لأزمة قلبية أو ذبحة صدرية.

وشملت الدراسة المكملات الغذائية التى تحتوى على دهون أوميجا 3، وليس دهون أوميجا 3 التى يحصل عليها الإنسان من تناول الأسماك، والتى لا يزال الخبراء يعتقدون أنها جيدة للقلب، وللصحة العامة للجسم، بحسب تقرير لوكالة «رويترز».

وأفادت الدراسة بأن الباحثين وجدوا بعض الفائدة من تناول مكملات أوميجا 3، لأنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية، لكنها تقلل مستويات الكوليسترول المفيد، وتوصلت الدراسة إلى فوائد من تناول زيت الكانولا، والمكسرات، فى منع اضطراب ضربات القلب.

وقالت كبير الباحثين فى الدراسة، إخصائية التغذية بكلية نوريتش للطب فى جامعة «إيست إنجليا» البريطانية، لى هوبر، إن الدراسة تقدم دليلا جديدا على أن تأثير مكملات أوميجا 3 محدود ولا يفيد لصحة القلب أو يقلل من خطر الإصابة بالجلطة أو الوفاة من أى سبب، ولا نرى ننائج وقائية من استخدام تلك الدهون.

وأوضح خبير التغذية فى كلية كينجز كوليدج بلندن، البروفيسور توم ساندرز، أن التوصيات الحالية فيما يتعلق بالتغذية للوقاية من أمراض القلب، تشجع على تناول الأسماك وليس المكملات الغذائية التى تحتوى على زيوت السمك، ولا تقدم هذه الدراسة أى دليل يشير إلى أن هذه النصيحة الغذائية يجب أن تتغير. وأشار طبيب القلب بجامعة شيفيلد فى إنجلترا، البروفيسور تيم تشيكو، إلى أنه فى الماضى كانت هيئة الصحة الوطنية فى بريطانيا، تعطى الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية هذه المكملات التى تحتوى على زيت السمك، ولكن ذلك توقف منذ سنوات، ونصيحتى لأى شخص يشترى تلك المكملات المكلفة على أمل أنها تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، أن ينفق أمواله على شراء الخضروات كبديل.

يذكر أن دهون «أوميجا 3» لا يستطيع الجسم البشرى صنعها بنفسه، ولكنها توجد فى الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأسماك، وأوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا، المواطنين بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيا، للحصول على ما يكفى من الدهون المفيدة.

شاهد الخبر في المصدر المصرى اليوم




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com