http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

اليمن العربي: شاهد.. مظاهر إنتهاك فضيع للثروة السمكية بساحل حضرموت

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يعاني قطاع الثروة السمكية بساحل محافظة حضرموت من إنتهاك فضيع ومتواصل من قبل الشركات المتنفذه والحاصلة على تراخيص بالإصطياد في المياه الإقليمية المطلة على سواحل المحافظة.

وبالرغم من أن السلطة المحلية في المحافظة تعلم جيداً بحجم الفساد والعبث الذي يحدث للثروة السمكية من قبل هذه الشركات المتنفذه؛ الا أنها لم أي حلول جذرية لظاهرة الإصطياد العشوائي بالأشباك أو ما يعرف بـ“الحاوي”.

الجدير بالذكر هو أن هذه الظاهرة تتسبب بتدمير شامل للشعاب المرجانية والمراعي والتي بدورها تعكس آثارها السلبية على الأسماك القاطنة في هذه الأماكن والتي تُعتبر أساساً المناطق الرئيسية لتكاثر وتوالد الأسماك ومنها خصوصاً الأسماك ذات الجودة العالية والنادرة تقريباً.

ويشار إلى أن الظاهرة هذه تصبح واضحة للعيان؛ بمجرد أن يتم إصطياد أنواع مختلفة من الأسماك في الأشباك بخلاف النوع المطلوب للشركة، هنا يقرر ربان سفينة الصيد بإلقى جميع الأصناف الغير مطلوبة في عرض البحر؛ علماً بأنها أسماك ميته نتيجة الأشباك، بدورها تخرج أمواج البحر الأسماك الميته إلى الشاطئ.

وما لا يعلمه إلا القليل والمختصين أن الأسماك الميته الملقاه على شاطئ البحر تكون نسبة “الهستمين” فيها مرتفعة جداً مما تشكل خطر على المجتمع خصوصاً على الَّذين يأكلونها، أو أنها قد تسبب لهم تحسس جلدي وحاله من التسمم نتيجة إرتفاع “الهستمين” في الأنسجة العظلية واللحمية.

ويوثق "اليمن العربي" بصورة تم إلتقاطها قبل يومين تقريبا من هذا اليوم الأحد الموافق 11 مارس 2018م، أحد مظاهر الإنتهاك الفضيع الذي يحدث للثروة السمكية بساحل حضرموت، وتحديداً على إمتداد الشريط الرملي لشارع الستين بمدينة المكلا .

شاهد الخبر في المصدر اليمن العربي




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com