فيسبوك اخبار ليبيا

اليمن العربي: بتعيين بومبيو وزيرًا للخارجية.. هل تبدأ حرب أمريكية حقيقية ضد إيران؟

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



أثار القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتعيين مدير المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو وزيرًا للخارجية خلفًا لريكس تليرسون، ردود أفعال هائلة على كل المستويات الدولية والإقليمية، خصوصًا وأن ترامب أعقب إقالة تيلرسون بحديث يقول فيه إن إقالته جاءت بسبب خلافات حول الاتفاق النووي مع إيران.

 

مُعادي لإيران                                    

 

كان مايك بومبيو (مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية) قد قال إنه بعث برسالة لقاسم سليماني (قائد ميليشيات فيلق القدس التابع للحرس الثوري) للتعبير عن قلقه بشأن سلوك إيران الإرهابي الذي ينطوي على تهديد بشكل متزايد في العراق.

 

وخلال ندوة في منتدى ريجان السنوي للدفاع في جنوب كاليفورنيا، قال بومبيو إنه بعث الرسالة بعد أن أشار قائد عسكري إيراني كبير إلى أنّ القوات التي تحت إمرته قد تهاجم القوات الأمريكية في العراق، ولم يذكر تاريخًا.

 

وعن تفاصيل الرسالة أضاف المسؤول الاستخباري الأمريكي: "ما كنا نتحدث عنه في هذه الرسالة هو أننا سنحمله (سليماني) ونحمل إيران مسؤولية أي هجمات على المصالح الأمريكية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم"، ومضى قائلًا: "نريد أن نتأكد أنه والقيادة في إيران يتفهمان ذلك بطريقة واضحة وضوح الشمس".

 

وكان مايك بومبيو قد أكد أن إيران هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وأن إرهابها موجود في كل مكان في الشرق الأوسط.

 

وفي حوار سابق مع شبكة "إم إس إن بي سي"، قال بومبيو في هذا الشأن: "سواء نظرنا إلى تأثيرها على الحكومة في بغداد أو إلى القوة المتزايدة لحزب الله ولبنان وعملها مع الحوثيين والشيعة العراقيين الذين يقاتلون على الحدود في سوريا، وبالتأكيد القوات الشيعية المنخرطة في القتال في سوريا، إيران في كل مكان في الشرق الأوسط".

 

مضيفًا: "بصراحة، كانت السنوات السبع الماضية كارثية؛ ما سمح للإيرانيين بالتوسع في جميع أنحاء هذه المنطقة الهامة"، واصفًا إيران أيضًا بأنها "أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم"، وأنها تمثل "تحديًا" طويل الأمد.

ما سبق يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن تعيين دونالد ترامب لمايك  بومبيو وزيرًا للخارجية هو بداية لحرب أمريكية حقيقة ضد الخطر الإيراني على الأمن القومي العالمي.

 

شاهد الخبر في المصدر اليمن العربي

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com