تويتر اخبار ليبيا

بن تايه: سيتم التصويت على اختيار عمداء البلديات بعد استكمال إجراءات الطعون

اخبار ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قال رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تايه إن عملية انتخابات مجالس بني وليد ودرج تمت على أكمل وجه، مشيرا إلى أنه ورد اللجنة 7 طعون في العملية الانتخابية التي تنافس فيها 99 مرشحاً.

وفي مداخلة له مع برنامج موطني الذي يبث على قناة ليبيا، قال إن اللجنة بدأت في الإجراءات القانونية لعمليات الطعن، موضحا أن يوم الأربعاء من الاسبوع الجاري ستم مراجعة كافة الصناديق بحضور المراقبين ووسائل الإعلام والمرشحين اللذين قدموا الطعن.

وتوقع بن تايه عدم تأخر النتيجة النهائية لمجلس بني وليد، فيما أبدى أسفه لتعرض أحد مراكز بلدية درج (شعوا) لهجوم استولى فيه مسلحون على صناديق الاقتراع، مضيفا أن هذا الأمر أجهض العملية الانتخابية في المركز، مما دفع إلى إعادة الانتخابات فيه يوم السبت الماضي، وتمت الأمور بنجاح تام.

وفي إجابة على سؤال موعد التصويت على اختيار عمداء البلديات قال بن تايه،”هذا سيتم بعد استكمال كافة إجراءات الطعون المقدمة من المرشحين، الذي يتبعه الاعلان عن النتيجة النهائية، ومن ثم التصويت على عمداء البلديات”.

وفي سياق آخر، قال بن تايه إن لقاءه مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج تركز على توفير الدعم المالي والاستراتيجي للعملية الانتخابية، مؤكدا أنه بعد لقائه بالسراج تم تخصيص مبلغ 15 مليون دينار، تنتظر اللجنة إجراءات إيصالها إلى حسابها لاستكمال الخطوات القادمة للتسجيل.
وأوضح أن هذا المبلغ لا يكفي لتسجيل كافة البلديات المنتهية الولاية، لكنه يعطي البادرة للمباشرة والبدء في العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن هناك 71 مجلس بلدي منته الولاية.

وعن الآلية التي تختار فيها اللجنة البلديات التي ستجرى فيها الانتخابات، قال بن تايه” الانتخابات تبدأ طبقا للجدول الزمني لانتهاء الولاية القانونية للبلديات”.

.ولفت إلى مدى صعوبة البدء في انتخابات البلديات في ذات الوقت، موضحا ان هناك معيقات مالية ولوجستية وأمنية.

وعن زيارته للمنطقة الشرقية قال بن تايه، إنه التقى بأعضاء مجلس الحكم المحلي في مجلس النواب في طبرق لمناقشة العملية الانتخابية، ومدى جهوزية اللجنة المركزية للانتخابات البلدية، مضيفا:” انتقلنا بعدها الى البضياء وتم اللقاء برؤساء اللجان الفرعية في البيضا والشحات وساحل الجبل وجردس، والهدف كان تنسيق العملية الانتخابية، وبحث مدى امكانية افتتاح فرع للجنة في البيضاء، نظرا لتوسط بلدية البيضاء ل 20 بلدية أخرى”.

وأفصح عن أن بلدية البيضاء ستكون من البلديات السباقة لإجراء الانتخابات فيها، مشيدا بحماس وجهوزية العاملين في البلدية، إضافة إلى عدم وجود أي عوائق لوجستية.

وفي سياق الحديث عن زيارته للمنطقة الشرقية، عبر عن سعادته بلقاء رئيس ونائب رئيس لجنة الحكم المحلي بمجلس النواب، مشيرا إلى حل الخلافات عبر عرض البرامج الخاصة باللجنة.

وأشار بن تايه إلى إبداء الرئيس تفهمه وتشجيعه لاستكمال العملية الانتخابية بسرعة وسلاسة، موضحا ان في ليبيا اليوم لجنة واحدة للانتخابات البلدية.

وفيما يخص مساعدات الاتحاد الاوربي لانتخابات المجالس البلدية لفت بن تايه أنه تم عن طريق المشروع الانمائي للامم المتحدة، من خلال اتفاقية سابقة في عام 2013 تتمثل في جلب المواد الانتخابية وتجهيز المقرات والورش التدريبية، مشيرا إلى ان اللجنة ستستمر من الاستفادة من هذا النوع من الدعم.

وقال رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تايه، إنه التقى بمبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة بعد انتخابات بلدية الزاوية، موضحا أنه في ذلك الوقت لم تكن الرؤية واضحة للامم المتحدة حول اللجنة وآلية عملها، حيث تم توضيح الاجراءات التي قامت بها اللجنة.

وأكد انه شرح لسلامة حول جسم اللجنة المركزية لانتخابات البلدية من عام 2013 الى اللحظة الراهنة، مبينا أن بعد هذا اللقاء تواصل معهم الاتحاد الاوربي والمنظمات الدولية للدعم الفني.

وقال بن تايه إن الانقسامات السياسية يثر بشكل كبير على نشاط اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، مشيرا إلى أن دور اللجنة هو خدمي يسهل عمل الانتخابات البلدية التي يحتاجها المواطن فقط لا غير.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع قناة ليبيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com