اخبار ليبيا رمضان

"الألكسو" تدعو لإنشاء مرصد عربي للتراث المنقول

محيط 0 تعليق 9 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة



من المقرر أن تختتم اليوم الثلاثاء، أعمال الملتقى العربي حول الوضع الراهن للمتاحف العربية تحت شعار “نحو إنشاء مرصد عربي للتراث المنقول”، بتنظيم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، بالاشتراك مع المنظمة العربية للمتاحف والمعهد الوطني التونسي للتراث، وذلك في مقر المتحف الوطني في باردو بضواحي، غربي تونس، بمشاركة خبراء بعدد من الدول العربية.

ويتضمن الملتقى حوارا مفتوحا بين المشاركين للتباحث في واقع المتاحف العربية بمشاركة عدد من المشرفين على القوميات المتحفية في البلدان العربية والمتخصصين، حيث تعرض أوراق عمل حول “وضع المتاحف والمواقع الأثرية في العراق”، وأخرى حول “واقع المتاحف في فلسطين”.

وفي جلسة تالية، تعرض ورقة عمل حول “الوضع الراهن للمتاحف في اليمن”، وثانية بعنوان “وضع التراث والمتاحف التونسية”.. وأخرى حول “المتحف الوطني بباردو : الواقع والآفاق”.

ويخصص اليوم الثاني للملتقى، الذي يعقد في مقر ألكسو، للحوار بين المشاركين حول الدور التربوي للمتحف، ويتم خلاله عرض لتجارب متحفية من لبنان والجزائر والمغرب والأردن، ليتم تقديم جلسة أخرى لعرض تجارب متحفية من: موريتانيا، السودان ، وليبيا.

وتختتم أعمال الملتقى بقراءة التوصيات والإعلان عن المرصد.. كما تُعقد المنظمة العربية للمتاحف اتفاقية تعاون مع ألكسو.

شاهد الخبر في المصدر محيط




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com