فيسبوك اخبار ليبيا

تونس تعلن خطة لمواجهة نقص الأمطار

محيط 0 تعليق 8 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة



أعلن رئيس الحكومة التونسية، الحبيب الصيد، أن حكومته وضعت خطة وطنية لاتخاذ إجراءات على مدار خمسة أشهر لمواجهة نقص الأمطار والتي تؤثر على الموسم الزراعي الحالي، إلى جانب اتخاذ إجراءات للحفاظ على استدامة منظومة المنتجات الزراعية.

وأوضح الصيد -في كلمة خلال الاحتفال بالعيد الوطني للفلاحة في تونس اليوم الخميس- أن هذه الإجراءات تشمل تأمين احتياجات البلاد من مياه الشرب ومياه الريّ والتخفيف أكثر ما يمكن من وطأة الجفاف من خلال وضع برنامج استثنائي يشمل 16 ولاية، إلى جانب المحافظة على قطيع الماشية بتوفير الأعلاف والمراعي، ودعم الصحة الحيوانية من خلال تخصيص اعتمادات إضافية للمربين بولايات الوسط والجنوب، فضلا عن المحافظة على الأشجار المثمرة من خلال إسناد منحة للريّ التكميلي.

كما أعلن الصيد عن عدد من الإجراءات للمحافظة على استدامة منظومات بعض المنتجات الزراعية، ومن بينها الألبان والدواجن، لافتا إلى أن الحكومة بادرت باتخاذ جملة من التدابير لاستيعاب الآثار السلبية المتوقعة حيث تم إقرار إجراءات عاجلة، من بينها اقتناء 10 ملايين لتر من الحليب من جانب الدولة وتصريفها في إطار برنامج التضامن الاجتماعي ولفائدة الجيش والأمن الوطنيين وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية، واستيعاب 3 ملايين لتر من الحليب شهريا على مدى ثلاثة أشهر و توزيعها على العائلات المعوزة والتلاميذ بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية.

وأعلن الصيد عن إنشاء لجنة فنية استشارية لمتابعة نشاط إنتاج الدّواجن ومنتجاتها، وإعداد مشروع لتنظيم قطاع الدّواجن، ورفع جميع القيود على تصدير منتجات الدّواجن.

كما قرّر الصيد إيفاد لجنة فنية من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري إلى المناطق التي اجتاحتها رياح قوية بهدف معاينة وتقييم الأضرار على المجال الزراعي وعرض تقرير في هذا الشأن لاتخاذ الإجراءات الضرورية.
أ س د

شاهد الخبر في المصدر محيط




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com