555555555555555

باحثون أميركيون: لقاح شركة “مودرنا” لعلاج كورونا “آمن”

ليبيا 218 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شكلت نتائج المرحلة الأولى في أميركا لفريق علمي يقترب من علاج أمثل لكورونا بارقة أمل للعالم تبشر بانتهاء مأساة الوباء الذي اجتاح المعمورة ، حيث نقلت وكالة رويترز للأنباء -في هذا الصدد- عن باحثين أميركيين إفادتهم بأن اللقاح التجريبي لعلاج كوفيد-19 الذي أنتجته شركة مودرنا أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين الأصحاء البالغ عددهم “45” في مرحلة مبكرة من الدراسة التي لا تزال مستمرة.

وأضاف فريق الباحثين ألا أحد من المتطوعين في الدراسة عانى من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن.

كما ذكر الفريق في دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن” أنه من المرجح حدوث مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الثانية ومع الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جرعة.

يُذكر أن شركة مودرنا هي أول من بدأ اختبار لقاح لفيروس كورونا المستجد على البشر في السادس عشر من شهر مارس من هذا العام  بعد “66” يوماً من نشر التسلسل الجيني للفيروس.

وتدعم الحكومة لقاح مودرنا بما يقرب من 500 مليون دولار، واختارته كواحد من أوائل اللقاحات للدخول في تجارب واسعة النطاق على البشر ويُرجح أن يصبح هذا اللقاح، في حالة نجاحه، نقطة تحول لشركة مودرنا، التي تمارس نشاطها من مقرها في مدينة كمبريدج بولاية ماساتشوستس الأميركية.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا 218




0 تعليق