555555555555555

انتبهوا للشائعات: هذه الصور ليست من تركيا

العربى الجديد 0 تعليق 73 ارسل لصديق نسخة للطباعة
في ظلّ الفوضى على الشاشات، إثر تغطية المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، ليل الجمعة - السبت، انتشرت على مواقع التواصل صور وأخبار مغلوطة أيضاً. نستعرض هنا خمس صور مغلوطة وتناقلها المستخدمون على أنها من تركيا، فانتشرت بشكل كبير، بينما هي من بلدان أخرى:

1- مصر 2011

في صورة من أحداث الثورة المصرية، تظهر دبابات عسكرية وجنود مصريون بالإضافة إلى عدد من المواطنين. انتشرت الصورة بكثافة في بداية إعلان المحاولة الانقلابية على أنّها من تركيا، علماً أنّ هذه الصورة مأخوذة خلال ضوء النهار، وما حصل في تركيا كان ليلاً. 


2- مصر 2012

نشرت وسائل إعلاميّة ومواقع التواصل صورة تعود إلى مصر عام 2012، وتعود إلى دبابات مصريّة، على أنّها من تركيا. 


3- المغرب 2015

مع خروج أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الشارع رفضاً للانقلاب فجر السبت، نشرت وسائل إعلام ومستخدمون على مواقع التواصل صورةً تعود لاحتجاجات في مدينة طنجة المغربيّة في سبتمبر/ أيلول الفائت على أنها من تركيا.

4- كوريا الجنوبية 2015

عند تداول أخبار عن إسقاط طائرة عسكرية يستخدمها الانقلابيون في أنقرة، تناقل بعض المستخدمين صورة لحطام طائرة أميركية في كوريا الجنوبية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

5- ترامب

انتشرت بكثافة، تغريدة للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، على أنّها من حسابه الحقيقي. وقالت التغريدة: "يبدو أنّ انقلاباً يحصل الآن في تركيا.. يستعيدون دولتهم! الأمر نفسه سيحصل إن أصبحت رئيساً".

اقــرأ أيضاً

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد




0 تعليق