تويتر اخبار ليبيا

أهداف عربية تاريخية في النهائيات الأفريقية (1)..المصري ديبا ملك "السوبر هاتريك"

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يترقب الجميع انطلاق  لكرة القدم في بمشاركة تاريخية وصلت إلى 24 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ، والمطلع على سجلات التاريخ الكروي الأفريقي يتذكر أهم لغة في عالم المستديرة وهي الأهداف.

ولأن العرب كان لهم دور مؤثر وواضح في كتابة هذا التاريخ، كان لوقع أهدافهم الكثير من الذكريات التي لا تزال تدق حتى يومنا هذا، ونستعرض سلسلة من أبرز وأفضل الأهداف التي دخلت ملفات الكان من أوسع أبوابه بأقدام اللاعبين العرب.

المصري الشهير "ديبا" وسوبر هاتريك
كان للهداف المصري الشهير محمد دياب العطار، الشهير بـ"الديبا" هداف النسخة الأولى من بطولة كأس أمم أفريقيا والتي أقيمت عام 1957 في السودان، وتوج منتخب الفراعنة بلقبها، دور كبير في كتابة تاريخ مرصع بالذهب له ولبلاده، فقد سجل سوبر هاتريك في شباك منتخب إثيوبيا بالنهائي ليكون اللاعب الوحيد حتى تاريخنا هذا صاحب السوبر هاتريك في النهائي وهو هداف أول نسخة من الكان ومن أهدى اللقب لمصر.

 

لقب "الثلاثي المصري"
الجميع يذكر اللقب المصري الثاني في نسخة عام 1959 والتي للمصريين الحق في تسميتها ببطولة الأسطورة محمود الجوهري وزميليه ميمي الشربيني وعصام بهيج، وهم الثلاثي الذي قادو الفراعنة للقب الثاني؛ فقد سجل ميمي هدفا فيما سجل بهيج هدفين والجوهري ثلاثة أهداف كانت كافية لتتويج مصر التي كانت تسمى حينها بالجمهورية العربية المتحدة بلقب البطولة التي شهدت أول ظهور للتغطية التلفزيونية للمباريات.

اقــرأ أيضاً

"الصغير" السوداني يعيد اللقب للعرب
يحسب للمنتخب السوداني أنه أعاد اللقب للعرب في نسخة 1970، حينما نال أول لقب في تاريخه بفضل لاعبيه المتألقين حينها، خاصة محمد بشير الأسيد صاحب الثنائية في شباك مصر بقبل النهائي 2-1 والهدف الذهبي الذي سجله لاعب السودان حسبو الصغير في شباك غانا والذي توج صقور الجديان بأول لقب تاريخي للسودان 1-0.

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com