اخبار ليبيا فيسبوك

اكتشاف كتلة غامضة تحت سطح القمر

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اكتشف العلماء رواسب لمواد فيزيائية مجهولة الهوية أكبر من حجم هاواي بعدة مرات تحت سطح القمر. ونشر العلماء في جامعة بايلور دراسة توضح بالتفصيل نتائج هذا الاكتشاف الغريب في القطب الجنوبي للقمر.

ووفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة Geophysical Research Letters في إبريل/نيسان تم اكتشاف الكتلة الكبيرة من المواد أسفل الحفرة القطبية الجنوبية، الحفرة ذات الشكل البيضاوي التي يبلغ عرضها 2000 كيلومتر، ويبلغ عمرها حوالي 4 مليارات عام. ووفقاً لجامعة بايلور، تم اكتشاف الكتلة المجهولة "مئات الأميال" تحت الحوض.

وقال المؤلف الرئيسي، بيتر ب. جيمس، الأستاذ المساعد في جيوفيزياء الكواكب "تخيل أخذ كومة من المعدن أكبر بخمس مرات من جزيرة هاواي ودفنها تحت الأرض. هذا هو مقدار الكتلة غير المتوقعة التي اكتشفناها". 

اقــرأ أيضاً

واكتشف علماء بايلور الكتلة من خلال تحليل البيانات المأخوذة من المركبة الفضائية المستخدمة خلال مهمة مختبر الجاذبية والانتعاش الداخلي التابع لـ"ناسا". وكانت مهمته هي استكشاف خرائط الجاذبية القمرية عبر سفينتين فضائيتين تدرسان تاريخ القمر الداخلي والتاريخ الحراري. 

والعلماء ليسوا متأكدين بالضبط ما هي الكتلة المكتشفة حديثاً. وفقاً للدراسة المنشورة، تشير دلائل إلى أن هذه الحالة الشاذة تكونت عندما كان سطح القمر ذات يوم محيطاً سائلاً من الصهارة. ويعتقدون أنها أتت من كويكب سبق أن أثّر على سطح القمر.

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com