http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

الاحتلال يفرض طوقاً بحرياً على غزة ويقصف أراضيَ زراعية

العربى الجديد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض طوق بحري كامل على قطاع غزة بدءًا من فجر اليوم الخميس، بزعم الرد على استمرار الحرائق في مستوطنات "غلاف غزة" نتيجةً لإطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة من القطاع. يأتي ذلك في وقتٍ استهدفت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم، أراضيَ في مدينتي غزة ورفح، بزعم الرد على إطلاق صاروخ من القطاع تصدت له القبة الحديدية.

وأفاد نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش، بأن الاحتلال أبلغ الجهات الرسمية بإغلاق البحر أمام عمل الصيادين، مشدداً على أن القرار "يأتي استكمالاً لحالة التلاعب المتواصلة في مساحة الصيد منذ بداية العام الجاري من قبل الاحتلال".

ووصف عياش، في حديثه لـ "العربي الجديد"، العام الجاري "بأحد أسوأ الأعوام التي تمر على الصيادين الفلسطينيين في القطاع نتيجة للتلاعب الإسرائيلي المتواصل بمساحات الصيد والتقليص شبه اليومي لها ما بين 15 و12 و10 و6 أميال".

وبيّن أن الاحتلال "يستغل حالة التلاعب بمساحة الصيد ليكبد الصيادين خسائر فادحة تتمثل في إغراق مراكبهم ومصادرة شباكهم، فضلاً عن إطلاق النار بشكل مباشر تجاههم وتعريضهم للخطر إلى جانب حالات الاعتقال".

وأشار إلى أنه ومنذ بداية العام الجاري تعرض نحو 20 صياداً فلسطينياً للاعتقال من قبل البحرية الإسرائيلية، في وقت صادر الاحتلال 8 مراكب وأغرق شباكاً للصيادين، فيما أصيب نحو 5 صيادين بجراح متفاوتة نتيجة الاستهداف الإسرائيلي المباشر لهم.

وخلال الآونة الأخيرة، تلاعب الاحتلال بمساحة الصيد عدة مرات، ما انعكس سلباً على الصيادين، إذ نصت التفاهمات المبرمة برعاية مصرية وقطرية وأممية على توسعة مساحة الصيد إلى 15 ميلاً بحرياً، فضلاً عن سلسلة أخرى من التسهيلات من أجل التخفيف من حصار غزة، غير أن الاحتلال يتملص بشكل شبه دائم منها.

اقــرأ أيضاً

إلى ذلك، استهدفت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم الخميس، أراضيَ في مدينتي غزة ورفح، بزعم الرد على إطلاق صاروخ من القطاع تصدت له القبة الحديدية.

وقصفت طائرات الاحتلال أرضا زراعية شرق رفح جنوب قطاع غزة، واستهدفت غارة ثانية بصاروخ على الأقل أرضا زراعية في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وأعلن جيش الاحتلال، في بيان، أنه هاجم موقعا عسكريا تابعا لحركة حماس في جنوب غزة، وذلك ردا على إطلاق الصواريخ من القطاع، وحمّل حركة حماس المسؤولية عن كل ما يحدث داخل القطاع وخارجه.


وقبل ذلك، أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال أنه تم رصد إطلاق صاروخ من قطاع غزة، وتم التصدي له من خلال تفعيل "القبة الحديدية".

شاهد الخبر في المصدر العربى الجديد

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com